حسابات تابعة للجماعة: السلطات السودانية تسلم 21 إخوانياً هارباً لمصر

أفادت حسابات تابعة للإخوان المسلمين على وسائل التواصل الاجتماعي بأنّ السلطات السودانية سلّمت 21 من عناصر جماعة الإخوان الهاربين والمقيمين على أراضيها إلى مصر.

وذكر هيثم أبو خليل القيادي والإعلامي الإخواني الهارب إلى تركيا في حسابه على تويتر أن السلطات السودانية سلّمت 21 مصرياً من عناصر الجماعة إلى الأجهزة الأمنية المصرية بينهم رجل وزوجته وأولاده.

وأضاف أن من بين الذين تم تسليمهم كلا من عصام عبد الجيد دياب سيد وأكرم عبد البديع أحمد محمود، ‏ومحمد إبراهيم، ومنى سعيد جاد الله، ‏ويوسف محمد إبراهيم، ‏وإبراهيم محمد إبراهيم.

وفي 2019، خاطبت مصر السودان رسمياً لتسليم العشرات من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي المطلوبين علي ذمة قضايا عنف وإرهاب.

حينها، طالبتها بتسليم نحو 70 عنصراً من المنتمين لحركة “حسم”، الذراع المسلحة لجماعة الإخوان، وأبرزهم أحمد عبدالمجيد ومصطفى طنطاوي، المتهمان الرئيسيان بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق اللواء مصطفى النمر.

وكانت السلطات المصرية وفي ضربة كبيرة لجماعة الإخوان وأذرعها المسلحة، قد تمكنت في يناير الماضي من ضبط حسام سلام القيادي بحركة “حسم” ومؤسس الحركة قبل هروبه لتركيا.

وقالت منصات إخوانية حينها إن السلطات المصرية اعتقلت سلام واقتادته من طائرة سودانية كانت في طريقها إلى تركيا وهبطت اضطراريا في مطار الأقصر.

وحسام سلام وهو طالب سابق بكلية الهندسة جامعة المنوفية، تم فصله من الكلية في العام 2014 مع 9 طلاب آخرين ينتمون للجماعة لمدة شهر لقيامهم بالتعدي على الموظفين الإداريين، واقتحام مكتب عميد الكلية وتحطيم سيارته، وأدين بالسجن المشدد 3 سنوات، وتم إلزام المتهمين جميعا متضامنين بدفع قيمة ما أتلفوه بكلية الهندسة والسيارة رقم “م ى أ 8327”.

شارك في تأسيس حركة “حسم” وتنفيذ عدة عمليات إرهابية لحساب جماعة الإخوان، منها محاولة اغتيال المفتي السابق علي جمعة، والنائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، واستهداف ضباط الشرطة والجيش.

ومثلت السودان ملاذًا آمنًا لعناصر تنظيم الإخوان الفارين من مصر عقب ثورة 30 يونيو لعدة أسباب أهمها قرب المسافة، والطبيعة الجغرافية والأمنية للحدود بين البلدين، فضلًا عن احتضان إخوان السودان لأبناء جماعتهم وتوفير معيشة سهلة لهم في ظل حكم الرئيس الرئيس المعزول عمر البشير.

وتقول تقارير إن عدد الإخوان الهاربين من مصر إلى السودان بعد 2013 تجاوز 3 آلاف شخص.

مقالات ذات صلة