سعر الدولار اليوم في السودان الثلاثاء 28 يونيو 2022.. “نشاط أسود”

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى البنوك خلال تعاملات صباح الثلاثاء 28 يونيو 2022، فيما ارتفع سعر لدى السوق الموازية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في السودان

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى البنوك عند مستوى 569 جنيها للشراء، و573.26 جنيه للبيع، بحسب الموقع الرسمي لبنك الخرطوم (أكبر بنك حكومي).

وارتفع سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصل إلى 570 جنيها للشراء، و573 جنيها للبيع، مقابل 568 جنيها للشراء و573 جنيها للبيع، في ختام تداولات أمس الإثنين، بحسب وسائل إعلام محلية ونشرات شركات الصرافة.

السودان والأمن الغذائي العربي

وأعلن جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني أن بلاده مؤهل ليلعب دورا كبيرا في تقديم الحل للأمن الغذائي العربي، مؤكدا أن السودان مؤهل أكثر مما يتوقع منه ويحتاج للجهد الداخلي للوصول للأطراف العربية المختلفة للاستثمار في المجال الزراعي في السودان.

وأكد جبريل لدى لقائه إبراهيم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية استعداد السودان لتذليل العقبات كافة التي تواجه الاستثمار في المجال الزراعي وكافة المجالات في السودان، معلنا أن الشراكة مع العالم العربي لمصلحة الجميع.

وأشار إلى أن إنتاج الغذاء في السودان يكون أقل تكلفة ومسافة أقرب لكل السودانيين ولكل العالم العربي، مبينا أن المجال واسع قائلا ”إن مزارعينا على استعداد لاستقبال الآخرين والعمل معهم في شراكة استراتيجية منتجة ومفيدة لجميع والعمل على إحياء مبادرة السودان للأمن الغذائي العربي بالتنسيق مع جامعة الدول العربية”.

وهبط معدل التضخم لأقل من 200% ليتراجع إلى 192.21% في مايو/أيار الماضي من 220.71% في أبريل/نيسان السابق له، بحسب بيان الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، يوم الإثنين الماضي.

ويعيش السودان حالة شديدة الصعوبة بسبب اقتصاد متدهور، وتراجع سعر صرف العملة أدى لغلاء طاحن في مجمل السلع الاستهلاكية والخدمات.

وكانت منظمات دولية توقعت أن يواجه نصف سكان السودان (نحو 19 مليون شخص) خطر الجوع خلال العام 2022، بفضل هذه التحديات.

وجمد البنك وصندوق النقد الدوليان مساعدات للسودان تفوق 4 مليارات دولار.

سعر اليورو والإسترليني اليوم في السودان

سجل سعر اليورو اليوم في السودان لدى البنوك نحو 600.23 جنيه للشراء، و604.73 جنيه للبيع.

فيما سجل سعر اليورو اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 615 جنيها.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى البنوك نحو 697.99 جنيه للشراء، و703.22 جنيه للبيع.

فيما جاء سعره لدى السوق الموازية (السوداء) بنحو 710 جنيهات.

عجز في الميزان التجاري السوداني

وسجل الميزان التجاري للتجارة الخارجية للسودان خلال الربع الأول من العام المالي الجاري عجزاً بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأوضح بنك السودان المركزي في تقرير صادر عنه اليوم أن إجمالي صادرات البلاد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بلغ ما قيمته 1.4 مليار دولار.

في المقابل بلغت واردات السلع من خارج البلاد 2.7 مليار دولار .

وتشكلت أغلب سلع التجارة الخارجية في هذه المدة وفي حالتَيْ الاستيراد والتصدير من السلع والمواد الغذائية الخام والمصنع.

سعر الريال والدرهم والدينار

سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى البنوك نحو 151.51 جنيه للشراء، و152.64 جنيه للبيع، فيما جاء سعر الريال السعودي في السوق السودانية السوداء بنحو 155 جنيها.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى البنوك نحو 154.94 جنيه للشراء، و156.11 جنيه للبيع، فيما سجل سعر الدرهم الإماراتي لدى السوق السودانية السوداء نحو 157 جنيها.

وأظهرت شاشات التداول لدى البنوك اليوم في السودان سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان عند مستوى 1840.29 جنيه للشراء، و1859.85 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة