مركزي قوى التغيير : يونيتامس تعتذر عن “خطاب يونيو”

قال الناطق الرسمي باسم ائتلاف “الحرية والتغيير” السوداني المعارض محمد زكريا فرج الله، إن وفداً من الائتلاف التقى رئيس البعثة الأممية “يونيتامس” فولكر بيرتيس، الخميس، مشيراً إلى أن البعثة قدمت اعتذاراً بشأن “الخلل الإجرائي” في خطاب منها بإلغاء مسار الحوار السوداني السوداني الذي تيسره الآلية الثلاثية لحل الأزمة السياسية بالبلاد.

وأضاف المتحدث، في بيان، أن البعثة “أقرت بأن الخطاب لم يأت معبراً بدقة عن موقف كافة الأطراف المكونة للآلية الثلاثية”.

وشدد على أنه تم التوافق على عقد لقاءات موسعة عقب عطلة عيد الأضحى لتنسيق الجهود في كيفية استئناف الحوار.

ولفت إلى أن وفد الائتلاف طالب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بـ”توخي الدقة والتزام أعلى درجات المهنية في كافة النشاطات ذات الصلة بتيسير الحوار السوداني السوداني وتعزيز روح الفريق الواحد بين أطراف الآلية الثلاثية”.

وقال إن بعثة يونيتامس مطالبة بالالتزام بتفويضها والوقوف على مسافة واحدة من الفرقاء السودانيين والعمل الجاد في نطاق تفويضها وصولاً لتوافق سياسي عريض يعزز الانتقال الديمقراطي.

وكانت تقارير إعلامية متداولة أشارت إلى أن الحوار الذي انطلق في أوائل يونيو الماضي تم إلغاؤه بعد إعلان الجيش الانسحاب من الحوار.

وقالت مصادر دبلوماسية سودانية وفقاً لـ”الشرق”، الخميس، إن الخارجية السودانية استدعت رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس، على خلفية الموقف من الحوار “السوداني- السوداني”.

وأشارت المصادر إلى “تضارب بشأن موقف الآلية الثلاثية من الحوار”، موضحة أن الخارجية أبلغت رئيس البعثة احتجاجها على “طريقة إدارة الحوار لإنهاء الأزمة السودانية”.

وكانت الخارجية السودانية أوضحت أنها قدمت إيضاحاً للسفراء الأجانب بشأن قرارات رئيس مجلس السيادة في 4 يوليو الجاري، والخاصة بالانسحاب من الحوار الوطني، مشددة على أن تلك القرارات أوضحت “عزم الجيش الانسحاب من العمل السياسي”.

مقالات ذات صلة