خبير في عيد الجيش : القوات المسلحة و الدعم السريع منظومة واحدة

تتجه الانظار اليوم الى مدينة شندي حاضرة الولاية الشمالية حيث يقام احتفال القوات المسلحة السودانية بعيدها الوطني ال68 .

وأشار رئيس القطاع العسكري صلاح محمد أحمد الامير -حزب الامة في بيان بهذه المناسبة العظيمة الى ادوار وتاريخ القوات المسلحة السودانية وقال إن القوات المسلحة لها صفحات ناصعة بيضاء ومشرفة وجديرة بالتقدير والاحترام وحب واعتزاز الشعب السودني لها.

وعد الامير الى أهم مشاركات القوات المسلحة البارزة منذ انشائها 1925،مبينا انها شاركت مع الحلفاء في الحرب العالمية الثانية في شمال افريقيا ،كما شاركت لعدة سنوات بثبات تام مع الجيش المصري في قناة السويس ابان حرب الاستنزاف ضد إسرائيل .
وأضاف الأمير لقد قدم اللواء الأبيض عدد من شهداء اثر انقلاب عسكري على رأسهم ملازم اول علي عبد اللطيف 1924 .

واوضح الخبير الاستراتيجي زين العابدين حسن أن القوات المسلحة السودانية لها تاريخ ناصع ومشهود لها بالكفاءة والنزاهة ،مؤكدا أنها خاضت معارك ضارية وحققت خلالها انتصارات كبيرة، مشيرا الى الحرب الاهلية التي اندلعت في جنوب السودان ( 1955- 2005) .

وأشار الخبير الى علاقة قوات الدعم السريع بالقوات المسلحة وقال إن قوات الدعم السريع قوات عسكرية قومية التكوين تعمل تحت امرة القائد العام وتهدف لاعلاء قيم الولاء لله والوطن واضاف قوات الدعم السريع تعمل وفق منظومة واحدة وتتقيد بالمبادىء العامة للقوات المسلحة مؤكدا أنها جزء لا يتجزأ من القوات المسلحة ،وقال إنها أنشأت بموجب قانون قوات الدعم السريع الذي أجازه المجلس الوطني 2017.
وتابع الخبير من أهداف قوات الدعم السريع دعم ومعونة الجيش والقوات النظامية الأخرى في أداء مهامها والدفاع عن البلاد في مواجهة المحددات الداخلية والخارجية،الى جانب المشاركة في توطيد وحماية السلام والامن الدوليين.
وأضاف بأن قوات الدعم السريع تقوم بجانب مهامها الاساس بادوار انسانية مهمة مثل القضاء على ظاهرة التهريب ومكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة