الشرطة المجتمعية …مطلب استراتيجي ينتظره الجميع

ثمن الخبير والمحلل الاستراتيجي نور الدائم علي الطيب قرار مدير عام الشرطة بتكوين الشرطة المجتمعية ،وقال إنها قرار سليم يصب في مصلحة المواطن الذي عانى من ويلات السيولة الأمنية وتفشي الظواهر السالبة.

وأشار الخبير الطيب الى أدوار الشرطة المجتمعية باعتبارها الزراع الأيمن للشرطة المعنية بحفظ الأمن والاستقرار وضبط الظواهر السالبة، لافتا الى أدوار اجتماعية أخرى تقوم بها الشرطة المجتمعية، بجانب مهامها الأساس والمتمثلة في تقديم البرامج التوعوية الهادفة ونشر الثقافة الأمنية بين أفراد المجتمع الى جانب القيام بدور المصالحات بين مكونات المجتمع التي تفرزها الحروب والنزاعات القبلية .

ونوه الخبير الى بعض السلوك غير القويم الذي يقوم بها بعض الافراد معتبرا ذلك من الثقافات الدخيلة على المجتمع السوداني والتي وصلت لدرجة التعدي على حرية الغير، وتابع الخبير الشرطة المجتمعية ينبغي أن تقوم بادوار ايجابية لصالح المواطن من تامين وبث روح الطمأنينة لا لزعزعة الاستقرار داخل المدن السكنية.

ويرى المراقبون أن الشرطة المجتمعية مطلب استراتيجي ينشدها الجميع ويجب ان تجد كل العون والسند رسميا وشعبيا من خلال توفير المعلومات والكشف عن اوكار الجريمة حتي تتمكن القيام بدورها كاملة .

مقالات ذات صلة