العقرب الاصفر يحاصر جزيرة توتي بعد الفيضانات

أوردت صفحة مركز أبحاث الكائنات السامة على فيسبوك، خبرا هام عن إنتشار العقارب في جزيرة توتي، بعد إرتفاع مقلق في منسوب مياه النيل والامطار، والتي تتسبب في ظهور العقارب بشكل يفوق العادي.

وأوضح الخبر أن عملية “مسح ميداني ليلي” تمت مساء الأربعاء الماضي خلال الفترة من 7 إلى 8 مساء، في مسافة 50 متر فقط بمنطقة البرقان على الناحية الشرقية من جزيرة توتي، أسفرت عن العثور على 7 عقارب شديدة السمية، وعدد 10 عقارب صغيرة، وذلك ضمن مسح ليلي حيث تخرج العقارب بحثا عن الغذاء في الظلام.
واضاف المكتوب أن هناك نوعين من العقارب بـ”جزيرة توتي” الأخطر منها هو العقرب الاصفر الكبير الحجم، واسمه العلمي (Leurius quinquestriatus) وهو من ذات الفصيلة المتواجدة بالولاية الشمالية، وتؤدي لدغاتها للوفاة خصوصا اذا كان الملدوغ طفل اوشخص يعاني من ضعف المناعة او مسن او مصاب بأمراض مزمنة.
أما النوع الآخر فهو من العقارب الصفراء الصغيرة (Compsobuthus werneri) وهي أقل سمية ولدغاتها لا تؤدي إلى الوفاة لكنها تتسبب في الحمى والصداع والاستفراغ والألم.
ونبه المكتوب التحذيري إلى أن العقارب موجودة في الطبيعة بتوازن محدد، لكن حدوث أي طارئ مثل الامطار والسيول والفيضانات، يدفعها للخروج من جحورها، وهو ما يشكل خطراً على البشر.
واصى مكتوب مركز ابحاث الكائنات السامة بأن يحرص الجميع على إرتداء أحذية واقية، وتحافظ على نظافة وإزالة النفايات حول المنازل القريبة من النيل ومجاري السيول، وتوخي الحذ

مقالات ذات صلة