النائب العام يكشف عن آلية التعامل مع الجثامين

الخرطوم اثيرنيوز

انعقد اجتماع برئاسة النائب العام وجهات عليا ذات صلة بالطب التشريحي للبتّ في موضوع التعامل مع الجثامين.

وقد أمن الاجتماع على ان يتم أخذ صورة من العينات الأصلية الإحتياطية بحجم كاف والسمات الطبيعية لفحص البصمة مع التشريح وكذلك أخذ صورة فوتوغرافية للجثة في كل مراحلها وتدوين أدلة التعرف و القرائن وتحرير تفاصيل الجثة وان يُعطى كل مجهول هوية رقم تعريفي يرتبط بالجثة والقرائن والأدلة مع عمل شواهد بأرقام بعد صدور قرارات دفن الجثامين.

كما اشار الاجتماع الى أخذ البصمات والصور لتفاصيل الأسنان وكل ما يمكن أن يدل ويقود للتعرف على الجثة، ويمكن الأستعانة فيما يتصل بالأسنان بأي خبرات محلية واقليمية او دولية على ان يُعد ملف لكل جثة مع تقرير تفصيلي عن كل جثمان.

كما أمن الاجتماع على مشاركة ممثل او ممثلين للجان المقاومة والتنسيقيات أو ممثل لكل قطاع من القطاعات التي تمثل المشارح والمناطق ذات صلة وممثلي أسر المفقودين وأصحاب المصلحة ونوه الى ضرورة أن يُكلف عدد كاف من وكلاء النيابة بالعمل ضمن فرق التشريح والاطلاع على التقارير.

وفي ذات السياق شدد الاجتماع على ان يكون العمل بشفافية ووضوح باستصحاب اصحاب المصلحة والذي تمثلهم لجنة المفقودين إضافة للجان المقاومة.

وجاء ضمن قرارت الاجتماع التامين على اكمال الاجراءات المتعلقة بالتعامل مع الجثامين وفق البروتوكول الدولي واستصحاب المنظمات الدولية الداعمة للاجراءات المتعلقة بالتعامل مع الجثامين.

وفي ختام الاجتماع قدم السيد النائب العام وافر الشكر الجزيل للمنظمات الدولية ورجال الاعمال لما قدموه من دعم لوجستى لهذا العمل.

هذا قد انعقد الاجتماع بحضور معالي النائب العام برئاسة النيابة العامة بوالي الخرطوم وهيئة الطب العدلي، والهيئة الإستشارية للطب العدلي ورئيس لجنة المفقودين الأستاذ الطيب العباسي ووزير الصحة ولاية الخرطوم.

مقالات ذات صلة