انطلاق الورشة التدريبية حول “الحق في التجمع السلمي.. المعايير الفضلى”

الخرطوم اثيرنيوز

انطلقت اليوم اعمال الورشة التدريبية حول الحق في التجمع السلمي المعايير والممارسات الفضلي والتي تنظمها المفوضية القومية لحقوق الانسان بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP والتي تنعقد لمدة يومين بفندق السلام روتانا بحضور ممثلين للاجهزة العدلية والقوات النظامية ومنظمات المجتمع المدني والاعلاميين.

واعرب رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان دكتور رفعت ميرغني عباس الأمين عن سعادته بعودة العمل مع برنامج الامم المتحدة الانمائي الذي بدأ منذ العام ٢٠١٢ وكان له الأثر المهم في تعزيز دور المفوضية، موضحا أن الهدف من الورشة يكمن في تعزيز قدرات الفاعلين واصحاب المصلحة من خلال التعرف علي المعايير الدولية والوطنية وآليات الحماية للحق في التجمع السلمي الى جانب استعراض نماذج واقعية من اجل الوصول للافضل ولتحقيق اكبر قدر من الاستفادة.

وأوضح أن الورشة ستكون نواة من الفاعلين لحوار تفاعلي مستمر لرفع الوعي بأهمية حق التجمع السلمي، مؤكدا اهتمامه بممارسة هذا الحق بما يتلاءم مع المعايير الدولية المتصلة.

في ذات السياق اكد الاستاذ يوسف أحمد يوسف ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP دعمهم للمفوضية في المجالات المختلفة ، معربا عن سعادته بمواصلة مسيرة العمل مع المفوضية، داعيا أن تكون هذه الورشة نواة لضمان إدارة الحق في التجمع السلمي من قبل الجهات المختصة وفقا للمعايير الدولية.

المستشار جمعة الوكيل الاعيسر مقرر الآلية الوطنية لحقوق الانسان اشار الى أن الحق في التجمع السلمي حق مكفول للجميع بموجب الصكوك الدولية والتشريعات الوطنية وهو حق مرتبط بحرية التعبير المنصوص عليها في كثير من القوانين.

الفريق حقوقي صديق عبد الله ممثل وزير الداخلية رئيس هيئة التدريب اكد ان وزارته تبذل جهدا كبيرا لحماية حقوق الانسان خاصة الحقوق المدنية والسياسية والمتعلقه بالعمل الأمني من خلال العمل الجنائي للوصول إلى خدمة أمنية تلتزم بسلوك وأخلاقيات المهنة.

وأوضح الى أن الشرطة على تواصل مع كافة الآليات الوطنية الإقليمية والدولية في مجال حقوق الانسان وتشارك في كافة الأنشطة المتعلقة بحقوق الإنسان من أجل تحقيق أهداف ونشر ثقافة حقوق الإنسان. وقد تم إعداد دليل حقوق الإنسان ومدونة الشرطي لتعديل السلوك.

وأشار إلى أن استخدام الشرطي للقوة أمر استثنائي وغالبا ما يتم أثناء إجراء واجب قانوني في التجمعات غير المشروعة لا يمكن الاستغناء عنه في منع الجريمة وحماية الممتلكات وحماية المواكب السلمية.

مقالات ذات صلة