الأربعاء , سبتمبر 28 2022

مشاريع بقيمة 6.7 ملايين يورو من رعاية الطفولة العالمية والاتحاد الأوروبي

الخرطوم اثيرنيوز

أطلقت منظمة رعاية الطفولة العالمية بتمويل من الاتحاد الأوربي مشروعاً لتوسيع نطاق الخدمات المنقذة للحياة في مجالات الصحة الأساسية والتغذية والأمن الغذائي وسبل كسب العيش وحماية الطفل والتأهب للكوارث في خمس ولايات، (الخرطوم والنيل الأزرق ووسط دارفور وجنوب كردفان وغرب دارفور) وذلك بقيمة 6.7 ملايين يورو، ويستفيد من هذا المشروع أكثر من 370 ألف شخص بما في ذلك أكثر من 190 ألف طفل دون الخامسة.

ويأتي المشروع في وقت حرج، حيث أدت النزاعات وضعف الموسم الزراعي والأزمة الاقتصادية المتفاقمة بسبب زيادة الفيضانات والجفاف بسبب أزمة المناخ، حيث من المتوقع أن يواجه حوالى 11.7 مليون شخص أي “ربع السكان” صعوبة في توفير الغذاء اليومي.

ويستهدف المشروع الفئات الأكثر ضعفا بما فيهم المتأثرون بالنزاعات ولاسيما الأطفال، الذين هم الأكثر عرضة لخطر سوء التغذية والأمراض.

وستوفر منظمة رعاية الطفولة العالمية إمكانية الحصول على الخدمات الصحية والتغذوية المنقذة للحياة عبر 24 مرفقا صحياً ، فضلا عن أنشطة التأهب للكوارث.

وتشمل هذه الأنشطة تدريب المتطوعين المجتمعيين على تحديد المخاطر والتدابير الممكنة للتصدي لهذه المخاطر.

وقال أرشد مالك المدير القطري لمنظمة رعاية الطفولة خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم بمقر منظمة رعاية الطفولة العالمية بالخرطوم ،إن المشروع سيدعم الأطفال والأسر في المجتمعات التي يصعب الوصول إليها نتيجة النزاعات والكوارث الطبيعية والجوع.

وأضاف أنه وبحسب التقديرات يعاني حوالى 3 ملايين طفل دون الخامسة من سوء التغذية.

وذكر أن هذا الدعم المقدر والمستمر من الاتحاد الأوروبي سيُحدث فرقا حقيقيا وينقذ العديد من الأطفال في السودان.

من جانبه قال فيم فرانسين رئيس مكتب عمليات المساعدات الإنسانية الأوروبية في الخرطوم، إننا في الاتحاد الأوروبي ندرك التحديات المتزايدة التي تواجه العديد من الأسر المتعففة في السودان ، لذلك فإننا نساعد في التخفيف من التحديات التي يواجهها الآلاف من النازحين واللاجئين، لذلك تقوم منظمة رعاية الطفولة العالمية حاليا بتنفيذ مشاريع الصحة والتغذية والتعليم والأمن الغذائي وسبل كسب العيش والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وحماية الطفل وحوكمة حقوق الطفل ومشاريع الاستجابة الإنسانية الطارئة في 13 ولاية من أصل 18 ولاية في السودان.

وأشار إلى أنه في عام 2021 تمكنت منظمة رعاية الطفولة العالمية من الوصول إلى 1.7 مليون مستفيد، بما في ذلك أكثر من 800,000 طفل في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف أنه في العام 2022 خصص الاتحاد الأوروبي مبلغ 40 مليون يورو للمساعدات الإنسانية للسودان ، الأمر الذي من شأنه أن يوفر هذا التمويل دعم الخدمات الأساسية الطارئة المنقذة للحياة والحماية والمساعدة الصحية والتغذوية، مشيرا الى أن هذه المساعدات من الاتحاد الأوروبي تستهدف الأسر الأكثر ضعفا مثل الأسر النازحة واللاجئين والمجتمعات المستضيفة التي تكافح من أجل الحصول على ما يكفي من الغذاء.

وذكر فرانسين أنه ومنذ عام 2011 قدم الاتحاد الأوروبي أكثر من 700 مليون يورو من المساعدات المنقذة للحياة للأشخاص المتضررين من النزاعات ونقص الغذاء وسوء التغذية والمخاطر الطبيعية و تفشي الأمراض بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية للمجتمعات المحلية في مجال الرعاية الصحية والتغذوية والمياه والصرف الصحي والمأوى والحماية والتعليم.

وأوضح فرانسين أن التقديرات تشير الى أن هنالك حوالى 3.5 ملايين طفل خارج المدارس وعزا ذلك للظروف الأمنية والاقتصادية وحالات النزوح.

عن atheer

شاهد أيضاً

الشرطة تقبض على متهم يقوم باستدراج وايواء الفتيات اللاتي لديهم مشاكل اسرية واستغلالهن جنسياً وتستعيد ثلاثة فتيات

تمكن التيم الخاص بدائرة التحقيق الجنائى من ضبط متهم يقوم باستدراج وايواء الفتيات باحدي الشقق …