خبير: تفعيل السكة حديد خطوة ايجابية نحو تعزيز السلام

امتدح الخبير والمحلل الاقتصادي الماحي عثمان خطوة الدولة بتفعيل السكة حديد بين دولتي السودان وجنوب السودان وقال إنها خطوة ايجابية نحو تعزيز السلام والامن والاستقرار بين شعبي البلدين.
وأوضح عثمان في تصريح صحفي إن جنوب السودان دولة ذات علاقة خصوصية مع السودان مبينا أن هنالك برتكولات واتفاقات موقعة بينهما في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.

وأضاف هنالك مصالح مشتركة بين الدولتين تعتمد في مواردها على السودان خاصة فيما يلي الاحتياجات اللازمة من السلع الغذائية والدوائية والملبوسات وكذلك السودان يحتاج الى جنوب السودان في منتجات البترول والغاز وغيرها مؤكدا ان هذا الاتجاه سيسهم بشكل فعال في تنشيط عملية التبادل التجاري و يحدث طفرة تنموية اقتصادية كبرى لمصلحة البلدين الشقيقين .

وأشار الخبير الى الفوائد الاقتصادية للسكة الحديد منها مساهمتها في تنمية القرى والمدن وانعاش الحركة التجارية وتشغيل القوى العاملة الى جانب ربط مناطق الانتاج بمناطق الاستهلاك والتصدير والذي يقلل من تكلفة النقل فضلا عن أنها آمنة و تمتاز بسعات واسعة .

ويرى المراقبون أن توطيد العلاقات بين السودان وجنوب السودان تم بعد توقيع سلام جنوب السودان الذي تحقق برعاية نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو.

مقالات ذات صلة