الأربعاء , مايو 19 2021

تقرير: “السيادي” رتب زيارة الوفد الإسرائيلي.. والحكومة لا تعلم

الخرطوم – أثير نيوز

أفادت تقارير إخبارية بأن وفدا إسرائيليا وصل وغادر السودان أمس، بعد نحو شهر من إعلان الجانبين اتفاقا بوساطة أمريكية على اتخاذ خطوات نحو التطبيع، فيما أشار “سودان تريبيون” أن الزيارة جاءت بتنسيق من قيادات عسكرية بالمجلس السيادي، ولا علم للحكومة بها.
ونقل موقع “سودان تريبيون” عن المتحدث باسم الحكومة ووزير الإعلام، فيصل محمد صالح القول: إن مجلس الوزراء لم يكن على علم بهذه الزيارة.
وأضاف وزير الإعلام “لم تنسق معنا أية جهة في الدولة بشأنها، ولا نعلم بتكوين الوفد ولا الجهة التي دعته واستقبلته”.
ونقل الموقع عن مصادر متطابقة أن الوفد وصل بتنسيق من قيادات عسكرية في مجلس السيادة.

وأمس قال مصدر: إن إسرائيل أرسلت أول وفد إلى السودان لبحث التعاون الاقتصادي والإنساني المحتمل اليوم (أمس الاثنين) بعد إعلان البلدين في 23 أكتوبر اتفاقا بوساطة أمريكية على اتخاذ خطوات نحو إقامة علاقات بينهما.
وقال المصدر لـ”رويترز” طالبا ألا يشار إليه باسمه أو جنسيته: إن المحادثات تركزت على الكيفية التي يمكن أن تدعم بها إسرائيل الزراعة والأمن الغذائي وإمدادات المياه والرعاية الصحية في السودان.
وأضاف أن الوفد الإسرائيلي اجتمع أيضا منفردا مع ممثلين للسفارة الأمريكية بالخرطوم.

وأظهرت بيانات طيران نشرها الصحفي آفي شارف من صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية على “تويتر” أن طائرة تركية مؤجرة قامت برحلة ذهاب وإياب نادرة يوم الاثنين بين تل أبيب والخرطوم.
وحذا السودان حذو الإمارات والبحرين ووافق على إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، ليصبح ثالث دولة عربية تتواصل مع تل أبيب بتشجيع من واشنطن خلال الأشهر القليلة الماضية.

عن atheer

شاهد أيضاً

اللجنة العليا للطوارئ الصحية تقرر تعطيل الدراسة بكافة الجامعات والمدارس لمدة شهر

الخرطوم- اثير نيوز توقعات بارتفاع حالات الإصابة الي مائة ألف إصابة في الأسبوعين الأول والثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *