التنمية تعلن التزام الدولة بدعم المرأة بالقطاعات غير المنظمة لتوحيد المبادرات

الخرطوم ناهد محمود

اعلنت  وزارة التنمية الاجتماعية المبادرة الوطنية لأولويات تكيف المرأة الافريقية مع التغير المناخي تحت شعار (المرأة إسهام إقتصادي متجدد مع التغيرات المناخية) التي تسعى لخلق فرص وتوفير التمويل للنساء.

ووعد الأستاذ جمال النيل عبد الله وكيل وزارة للتنمية الإجتماعية المكلف في المؤتمر الصحفي لتدشين المبادرة  بالوزارة وعد بتسخير كل الإمكانيات لتنفيذ المبادرة.
كما أكد التزام الدولة بدعم المرأة بالقطاعات غير المنظمة، داعياً لتوحيد المبادرات وخلق شراكات دولية وإقليمية لتحقيق التنمية للمرأة.
وأوضح النيل أن المرأة أكثر تضرراً من تغير المناخ وينعكي ذلك على المجال الإجتماعي والإقتصادي للمرأة التي أصبحت الكافل الأساسي للأسر، مما يتطلب إشراكها في الأنشطة لمواجهة التغيرات المناخية وتمكينها لزيادة الإنتاج خاصة في مجال الزراعة  مشيراً إلى بشريات التغير المناخي في السودان بزيادة إنتاج عدد من الحبوب هذا العام.
ومن جانبها أوضحت الأستاذة سعاد ديشول محمود مدير الإدارة العامة للمرأة بالوزارة، أن المبادرة تأتي في إطار مجموعة من الأنشطة والبرامج التي تنفذها الوزارة مع الشركاء في الوزارات المختلفة فيما يخص التغير المناخي لخلق فرص للنساء وتوفير التمويل كما تسعى المبادرة للتعاون بين الدول الافريقية وتبادل الخبرات. 
وقالت إن المبادرة ترتكز على أنشطة وبرامج تهدف لمشاركة المرأة أهمها، قيام إحتفال سنوي للقيادات ونشر برنامج لبناء القدرات للنساء في هذا المجال وتعزيز الشركات وتصميم برامج للعدالة الاجتماعية.
 وأكدت ديشول أهمية تضافر الجهود بين الشركاء وأصحاب المصلحة لإنفاذ المبادرة.
 وتم إستعراض مبادرات من الوزارات ومجتمع مدني، حيث أوصت بأهمية إشراك النساء في المبادرات لضمان إستمراريتها  وتدريبها على التكيف مع تغيرات المناخية

مقالات ذات صلة