الإثنين , نوفمبر 28 2022

كاميرات مسلّطة بكل مكان.. تحقيق باتهامات للأمن المصري في “كوب27”

أعلنت الأمم المتحدة، المسؤولة عن الأمن في موقع انعقاد مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27)، في مصر، الاثنين، أنها تحقق في احتمال حصول “انتهاكات لمدونة السلوك” من جانب الشرطة المصرية، بعدما قال الوفد الألماني إنه يشعر بأنه “مراقب”.

وتواجه مصر، التي ترى في هذا المؤتمر الذي دخل أسبوعه الثاني فرصة للبروز على الساحة الدولية، انتقادات من جانب المدافعين عن حقوق الانسان سواء على صعيد التعامل مع المعارضة منذ سنوات، أو على إدارتها لحرية التظاهر والاحتجاج والتعبير خلال كوب27.

ومنذ انطلاق المؤتمر في شرم الشيخ في السادس من نوفمبر، شكا ناشطون عديدون من “استجوابات” وشروط صارمة جدا تفرض على تنظيم الاحتجاجات.

وقال مصدر دبلوماسي ألماني لوكالة فرانس برس “الوفد الألماني تقدم بشكوى لأنه شعر بأنه مراقب. وحصل نقاشات مع الجانب المصري”. وقد استضاف الجناح الألماني في المؤتمر جلسة حول حقوق الإنسان استقطبت اهتماما.

ووصف وائل أبو المجد، ممثل الرئاسة المصرية لمؤتمر كوب27 هذه الاتهامات، بأنها “سخيفة”.

وأضاف “الناس الذين تحدثنا إليهم وخصوصا الدول النامية سئمت من هذه المحاولات لتحويل الانتباه بشكل متعمد عن المشاكل المناخية”.

وقالت ليان شالاتيك مديرة مؤسسة “هنريش بول” في واشنطن لمحطة “زد دي أف” التلفزيونية إنها “مراقبة وتشعر بارتياح أقل بكثير من مؤتمرات كوب السابقة”.

وأوضحت “عندما نحجز قاعة لاجتماعات تتعلق بمباحثات للمجتمع المدني تكون كاميرات الدعم التقني موجهة دائما إلى وجوه المشاركين. هذا غير اعتيادي ولا طائلة منه (..) ولا يمكننا استبعاد إحتمال أن يكون كل شيء مسجلا”.

عن atheer

شاهد أيضاً

أول مصافحة بين السيسي وأردوغان في مونديال قطر.. أردوغان: مصافحتي مع السيسي خطوة أولى لإطلاق مسار جديد للعلاقات..وهذا مطلبنا الوحيد من القاهرة

وأضاف أردوغان حسب ما نقلت عنه وكالة “الأناضول” التركية الرسمية، الاثنين، تعليقا على لقاء الرئيس …