الجمعة , ديسمبر 9 2022

أول مصافحة بين السيسي وأردوغان في مونديال قطر.. أردوغان: مصافحتي مع السيسي خطوة أولى لإطلاق مسار جديد للعلاقات..وهذا مطلبنا الوحيد من القاهرة

وأضاف أردوغان حسب ما نقلت عنه وكالة “الأناضول” التركية الرسمية، الاثنين، تعليقا على لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في الدوحة، الأحد :”قلنا سابقا يمكن البدء بمسار، وهذه كانت بمثابة خطوة تم اتخاذها من أجل بدء هذا المسار”.

وقال أردوغان، إن المصافحة التي جرت بينه وبين نظيره المصري في قطر، الأحد، بوجود أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، كانت خطوة أولى نحو مزيد من تطبيع العلاقات بين البلدين. وأضاف أردوغان أن تحركات أخرى ستلي تلك الخطوة الأولى من أجل تطبيع العلاقات بين القاهرة وأنقرة.

وتابع الرئيس التركي، أنه يريد أن تكون الاجتماعات مع مصر على مستوى أعلى، في سياق الاتجاه نحو تطبيع العلاقات، وأكد أردوغان أن الروابط القائمة في الماضي بين الشعبين التركي والمصري مهمة جداً بالنسبة لنا، مضيفا: “ما الذي يمنع من أن تكون كذلك مجدداً، وقدمنا مؤشرات في هذا”.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان تصريحاته التي أدلى بها على متن الطائرة خلال رحلة عودته من قطر، حيث حضر افتتاح مونديال كرة القدم 2022.

وفي القاهرة، صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، الاثنين، بأن السيسي تصافح مع الرئيس التركى بالدوحة، حيث تم التأكيد المتبادل على “عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، كما تم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين”.

وكانت مصر وتركيا قد عقدتا عدة جولات رسمية لأجل استئناف العلاقات بشكل طبيعي، بعد سنوات من التوتر، لكن تلك المباحثات لم تصل حتى الآن إلى تسوية لنقاط الخلاف القائمة بين البلدين، بشأن العديد من الملفات المتعلقة بالبحر المتوسط والأزمة الليبية والوضع في سوريا وغيرها.

عن atheer

شاهد أيضاً

إيران تعلن تفكيك الشرطة الدينية في ظل دعوات لمراجعة فرض الزي الإسلامي

قال المدعي العام الإيراني في مؤتمر ديني إنه تم حل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن …