وكيل الخارجية يخاطب الاجتماع رفيع المستوي لمجلس منظمة الهجرة الدولية

جنيف اثيرنيوز

خاطب السيد وكيل وزارة الخارجية السفير دفع الله الحاج علي عثمان، مساء اليوم بجنيف أعمال الاجتماع رفيع المستوى لمجلس منظمة الهجرة الدولية الذي انعقد تحت عنوان “التقاطع بين التغير المناخي و الأمن الغذائي والهجرة والنزوح”.

وقال سيادته أن السودان بوصفه دولة معبر للمهاجرين في المقام الأول وفي ذات الوقت دولة مقصد ومصدر، ظل نشطاً وفاعلاً في جميع المحافل الإقليمية والدولية التي تهدف لمعالجة مشاكل الهجرة غير المنظمة والآثار السالبة لتغير المناخ .

وأضاف أن السودان بوصفه الرئيس الحالي لمنظمة الإيقاد يقود عدداً من الجهود التي تهدف إلى تعزيز قدرة دول المنطقة على مواجهة التحديات الناجمة عن ظاهرة تغير المناخ وآثارها السالبة بما في ذلك نزوح وهجرة عدد كبير من شعوب وسكان دول المنطقة، مشيراً إلى أن هذا الموضوع سيكون حاضراً خلال مؤتمر وزراء خارجية دول إيقاد الذي ستستضيفه الخرطوم غداً الأربعاء الموافق 30 نوفمبر 2022م.

وأشار السيد وكيل وزارة الخارجية في كلمته، إلى أن مشاركة السيد الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في اجتماعات الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27، الذي انعقد مؤخراً في شرم الشيخ، بجمهورية مصر العربية عكست اهتمام السودان بظاهرة التغير المناخي واستعداده لتنفيذ المبادرات الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الجهود المشتركة للتغلب على التحديات العالمية الحالية، وعلى رأسها التغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي والنزوح.

وناشد سيادته المجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم لبناء القدرات بما في ذلك المساعدات اللوجستية والفنية للتصدي لظاهرة الهجرة غير المنظمة والتأثير السالب لتغير المناخ انطلاقاً من مبدأ المسؤولية المشتركة.