دقلو يرد على محكمة فتوى قتل المتظاهرين

الخرطوم اثيرنيوز

قررت محكمة البلاغ 1451/2019 والذي يمثل فيه كل من الرئيس المخلوع عمر حسن احمد البشير، ونائبه علي عثمان محمد طه، ورئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول احمد هارون ورئيس البرلمان الاسبق الفاتح عزالدين بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين، قررت استدعاء سبعة شهود من شهود الاتهام في جلسة الاربعاء المقبل 14 ديسمبر الجاري .

جاء ذلك في جلسة المحكمة اليوم بقاعة مولانا د.ابراهيم احمد عثمان بمعهد العلوم القضائية والقانونية، حيث قررت المحكمة استدعاء الضباط والجنود من القوات المسلحة والذين شاركوا في حماية المتظاهرين امام القيادة العامة الى جانب كل من يحي الحسين المحامي، ومحمد وداعة المحامي .

وفي السياق نفسة، افاد مدير المكتب التنفيذي لنائب رئيس المجلس الانتقالي بالقصر الجمهوري محمد عبد الباقي محمد في مستهل جلسة المحكمة اليوم ان السيد نائب رئيس المجلس السيادي يقترح ان يكون حضوره لجلسة المحكمة بعد اسبوعين من الآن اي في جلسة الاربعاء 21 ديسمبر الجاري .

من جهة أخرى انتقدت هيئة الدفاع سلوك النيابه والحق الخاص تحديدا، وقال محامي المتهم الاول عبدالباسط سبدرات ان ممثل الحق الخاص يقول ان لديه شاهد اتهام واحد ولكنه لم يتقدم بقائمة تحوي (17) شاهدا يخص (10) شهود منهم تحت ستار الحماية ، واضاف ان هذا السلوك بكل المقاييس محاولة لإبقاء المتهمين لأطول مدة في الحراسة .

من جانبه قال المحامي احمد ابوزيد عن المتهم الثالث أنه تقدم للمحكمة بمذكرة مكتوبة حول الشهود الإضافيين الذين تقدم بهم اتهام الحق الخاص، وان المذكرة تستند على الضوابط المنصوصة عليها في المادة (153) من قانون الإجراءات الجنائية، وإلتمس من المحكمة الإكتفاء بما اورده الاتهام من شهود .

أما محمد الحسن الأمين محامي المتهم الرابع الفاتح عز الدين فقد أوضح ان هيئه الاتهام لم تأخذ شهادة الشاهد نائب رئيس المجلس السيادي في يومية التحري، كما ان هيئه الدفاع لم تطلب هذه الشهادة ،معتبراً ان من الواجب الاستغتاء عنها، لأن التأجيل يعني بقاء المتهمين اكبر وقت في الحراسة .

وبخصوص طلب هيئه الدفاع بالافراج عن المتهمين بالضمانة العادية فقد ارجأت المحكمة الفصل في طلب الإفراج إلى مرحلة لاحقة .

مقالات ذات صلة