فولكر يقدم احاطة لمجلس الأمن حول الاتفاق الإطاري

الخرطوم اثيرنيوز

قدم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان السيد فولكر بيرتس احاطة أمام مجلس الأمن أمس الأربعاء قدمها من الخرطوم حول الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه مؤخرا بين العسكريين والمدنيين بالخرطوم.

وأشاد فولكر بجهود السودانيين والآلية الثلاثية في انهاء المرحلة الأولى بتوقيع الاتفاق الإطاري، وقال إن المرحلة الثانية على وشك أن تبدأ وإن أصحاب المصلحة من المدنيين والعسكريين أصبحوا أكثر شفافية بشأن التفاهمات الأولية، وكثفوا جهودهم للتواصل مع الجهات الفاعلة الأخرى والجمهور.

وقال إن الاتفاق السياسي النهائي وبمجرد التوصل إليه ستكون حكومة مدنية تكون في وضع أفضل لمعالجة الوضع الأمني والاقتصادي والإنساني.

وقال إن التقدم المحرز على المسار السياسي مشجع الا انه مايزال من الممكن أن يحيد عن مساره بسبب التحديات والمفسدين، وأضاف مع اقتراب السودان من التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي فإن اولئك الذين لا يرون دعما لمصالحهم من خلال تسوية سياسية قد يصعدون محاولات تقويض العملية السياسية الجارية .

وقال ان ثمة حاجه ايضا الي مناصرة وتضافر المجتمع الدولي لتشجيع مواقف بناءة من قبل اولئك الذين لا يريدون أن يكونوا جزءاً من العمليه.

وأشاد فولكر بالاتفاق واعتبره خطوة شجاعة وأكد أنه تم بقيادة سودانية.

مقالات ذات صلة