على هامش قمة الرياض .. وزير الخارجية: لقاءات مهمة لـ (البرهان) مع رؤساء دول

أعلن وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق، أن رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان سيعقد عدة لقاءات مع قادة دول على هامش القمة العربية الصينية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض.

و أكد الصادق بحسب (سونا) اليوم “الجمعة” أن البرهان سيلتقي بالرئيس الصيني لبحث علاقات البلدين السياسية والاقتصادية وسبل دعمها وتطويرها والوقوق على العقبات التي تعترض هذه العلاقات والعمل على تذليلها بحسبان أن الصين ومنذ فترة طويلة تشكل شريطاً تجارياً واقتصادياً بالنسبة للسودان و أنه لا بد من تطوير هذه العلاقات وازاحة كل ما يعتريها من عقبات ومشاكل.

و أعلن الصادق أن البرهان سيلتقي أيضاً بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ،و رئيس دولة الامارات، إضافة إلى لقاءات أخرى يجري ترتيبها.

و أوضح وزير الخارجية أن القمة العربية الصينية التي تعقد غدا” الجمعة” الرياض ويشارك فيها السودان بوفد يقوده الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، ستبحث تعزيز العلاقات بين الدول العربية والصين الشعبية.

لآفتاً إلى أن القمة ستبحث عدة موضوعات مشيراً إلى أن الاتصالات بين الطرفين نتج عنها وضع الخطوط العريضة لخطة التعاون الشامل بين الدول العربية والصين ،وتحديد اتجاه التعاون المستقبلي الطويل المدى في مختلف المجالات السياسية والاقتصاد والتجارة والاستثمار، بجانب التعاون في مجال الطاقة والنفط والغاز، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية ومجالات الإسكان ،والتنمية الحضرية والبنية التحتية وكل ما من شأنه أن يساعد في ترقية العلاقات بين الجانبين.

وأشار الوزير إلى أنه على ضوء أزمة الغذاء التي يشهدها العالم هذه الفترة ستحتل الزراعة والصيد والثروة الحيوانية قدراً من النقاش والتداول في القمة بحسبان أن تحقيق الأمن الغذائي والمائي بالمنطقة العربية ،وتعزيز قدرة الدول على إنتاج الغذاء وتخزينه وتعزيز الاستثمار في مجال الزراعة المستدامة واستنباط المحاصيل الزراعية القادرة على تحمل التغيرات المناخية سيتم بحثها وإمكانية مساعدة الصين للدول العربية في هذه المجالات وعلى رأسها السودان .

وأضاف الصادق أنه سيكون هناك حديث عن الاقتصاد الرقمي والابتكار والفضاء والبيئة والمناخ والصحة باعتبارها قضايا عالمية أصبحت ملحة وتحظى باهتمام كل الدول.

مقالات ذات صلة