مجلس البحوث: (250) مليون دولاراً تكلفه استيراد الخميرة سنوياً

دعا المجلس القومي للبحوث الشركات والمهتمِّين بدعم إنتاج الخميرة بالبلاد وكشف عن استيراد حوالى ( 20) ألف طن سنويّاً من الخميرة بتكلفة تُقدَّر بحوالى( 250) مليون دولار.

وأكّد الخبير بالمركز القومي للبحوث د.حسن بشير أن 80% من الشعب السوداني يعتمد على الخبز في غذائه وكشف عن زيادة الاستهلاك من (3000) طنّاً في العام 1980 إلى( 2500 )طنّاً في العام 2022 وتوقّع أن ترتفع إلى (30000 ) طنّاً في عام 2023م.
وقال خلال ورشة الحاضنات بملتقى مخرجات البحث العلمي والابتكار الثاني الذي تنظّمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار ( البحث العلمي أساس التنمية المستدامة)، أن فكرة حاضنة ” الخميرة” نبعت من ضرورة إنتاج الخميرة محليا باعتبارها من أولويات الأمن الغذائي.

وقطع بأهميّة إنتاج الخميرة محليّاً لإمكانيّة الاستفادة منها و تصديرها لـ( 6) من دول الجوار لا تنتج خميرة، ممّا يوفِّر للدولة مال الاستيراد، وأكّد بشير أنّ السودان يمتلك تنوُّعا ميكروبيّاً ممّا يُسهِّل من إنتاج سلالات جديدة وطنية يمكن أن تتفوّق في كفاءتها على سلالات مستوردة لملائمتها النمو في البيئة الحارّة.
وأشار إلى عدم وجود صناعة لإنتاج الخميرة في السودان والمصنع الوحيد (مصنع الحصاحيصا) وتعثّر تشغيلُه لعدّة أسباب أهمّها عدم توفُّر رأس المال.

مقالات ذات صلة