السودان يشارك في اجتماعات الدورة (67) للجنة وضع المرأة

شارك وزير التنمية الاجتماعية الاستاذ أحمد آدم بخيت رئيس وفد السودان المشارك في اجتماعات لجنة وضع المرأة الدورة ٦٧ كمتحدث رئيسي في المائدة المستديرة الوزارية حول جهود السودان وأفضل الممارسات في وصول النساء للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي وتحقيق المساواة للنساء والفتيات بحضور نائب المندوب الدائم السفير معاوية التوم السكرتير الثالث بالبعثة نسيبة هاشم.

من جانب آخر شارك الوزير في الحدث الجانبي الذي نظمته منظمة المرأة العربية بالتعاون مع دولة قطر حول التقرير العربي الذي اعدته الدول العربيه لتنفيذ إعلان القاهرة ٢٠٣٠م، وفي نفس السياق شارك الوزير في الحدث الجانبي الذي نظمته دولة فلسطين.

وخاطب الأمين العام للأمم المتحدة الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة ٦٧ للجنة من وضع المرأة بمبنى الامم المتحدة بمدينة نيويورك في ٦ مارس ٢٠٢٣م في افتتاحية اعمال الدورة ٦٧ ودعا الدول الأعضاء ووكالات الامم المتحدة الى ردم الفجوة بين الجنسين في تكنولوجيا المعلومات والابتكار.

من جانب آخر خاطبت رئيسة لجنة وضع المرأه أيضاً أعمال الدورة ٦٧ وشكرت الدول ومنظمات المجتمع والمنظمات الدولية والمجموعات القطرية على المشاركة في هذا المحفل المهم والذي عاد بعد تداعيات (كوفيد-19) بطريقه أقوى والتزام جاد من الدول لتعزيز حقوق النساء والفتيات في سياق التكنولوجيا والابتكار.

وأكدت أن الجميع يسير لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بغاياته ومؤشراته.

أيضاً خاطب الجلسة الافتتاحية كل من رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المعني بالتكنولوجيا وممثلة المجتمع المدني وممثلة الشباب والسفيرة سما بحوث رئيسة هيئة الامم المتحدة للمرأة وممثلة سيراليون نيابة عن المجموعة الافريقية وممثلة الاتحاد الأوربي، وكذلك تحدثت ممثلة دولة بيلاروسيا نيابة عن مجموعة أصدقاء الأسرة الدولية تضم المجموعة في عضويتها ٢٥ عضوا من ضمنها السودان تدعو المجموعة إلى الاعتراف بدور المرأة كجزء من الأسرة وتركز المجموعة على تحقيق شعار (أسرة قوية اليوم تشكل مجتمعا مستداما في الغد).

وتحدث ممثل العراق نيابة عن المجموعة العربية علماً بأن العراق تترأس الدورة ٤٢ للجنة المرأة العربية، ودعا ممثل المجموعة العربية إلى ضرورة إزاحة كافة العقبات التي تحول دون وصول النساء للتكنولوجيا والابتكار.

تجدر الاشارة الى أن وزير التنمية الاجتماعية الأستاذ أحمد آدم بخيت رئيس وفد السودان المشارك في اجتماعات لجنة وضع المرأة الدورة ٦٧ كان حضورا في الاجتماع بجانب المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحده السفير الحارث إدريس الحارث والسكرتير الثالث بالبعثة نسيبة هاشم والأستاذة ملاك دفع السيد مدير الإدارة العامة للمرأة وعضو الوفد وخبراء فنيين من الإدارة العامة للمرأة وممثلة من وزارة الاتصالات .

مقالات ذات صلة