سنار:تدشين الإحتفال باليوبيل الذهبي لمدرسة البساطة النموذجية

 دشن والي سنار الإحتفال باليوبيل الذهبي لمدرسة البساطة النموذجية بنين بمحلية السوكي عبر مبادرة تأهيل مدارس قرية البساطة التي تأسست في العام ١٩٦٣م، وكانت المبادرة من خريجي مدرسة البساطة النموذجية داخل وخارج السودان.

وشرف الإحتفال مدير عام وزارة التربية والتوجيه المكلف والمدير التنفيذي لمحلية السوكي وأعضاء اللجنة الأمنية وممثلي الحاضنة السياسية وأطراف العملية السلمية بجانب إدارة التعليم بشقيها الإبتدائي والمتوسط.

وتحدث الأستاذ محمد عبود أحمد، ممثل لجان قرى تجمع  البساطة عن المسيرة التعليمية التي كانت بالمنطقة وإندثارها في ظل الثلاثين عاماً، التي حكم فيها النظام المباد، وأشاد بتكاتف الأهل بمجمع البساطة على التضافر والتكاتف لتنفيذ شعار ثورة ديسمبر المجيدة (حنبنيهو) لتأهيل مدارس منطقة البساطة بالجهد الشعبي.

وقال المدير التنفيذي لمحلية السوكي الأستاذ النذير محمد أبو عاقلة إن من أولويات محلية السوكي هو تنفيذ برنامج التركيز التنموي في مجالات الصحة والتعليم والطرق والمياه، وأضاف أن برنامج التركيز التنموي يسير على قدم وساق، مشيراً إلى تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ البرنامج بالتنسيق مع مديري المدارس وإدارة مرحلة الأساس.

وأشادت الدكتورة عفاف الرضي أحمد موسى مدير عام وزارة التربية والتوجيه الوزير المكلف بالمبادرة وقالت إن وزارة التربية والتعليم تسعى لتأهيل المدارس وتدريب الكوادر العاملة في مجال التعليم، وقالت أن هذه المبادرة لا تأتي إلا من جيل عرف قيمة التعليم وأضاف أن حكومة ثورة ديسمبر المجيدة ورثت عجزا ماليا وفكريا، ولا بد من تضافر كافة جهود المجتمع لتصحيح المسار عبر شعار الثورة “حنبنيهو”. وأبانت أن العام الدراسي الجديد في الثالث من شهر إكتوبر واشارت إلى جهود الوزارة في ما يختص بتأهيل المدارس وإصحاح البيئة ودعم عملية الإجلاس وتوفير الكتاب المدرسي، مشيرة إلى تكملة النواقص بالتنسيق مع المحليات، فيما دعت كافة أفراد المجتمع لدعم مشروعات المسيرة التعليمية لخلق بيئة جاذبة، وأضافت أن الوزارة تسلمت المنهج الجديد الخاص بالمرحلة المتوسطة وجزءا من الكتاب المدرسي. وأشاد الأستاذ الماحي محمد سليمان والي ولاية سنار بالجهد الشعبي من قبل خريجي مدرسة البساطة النموذجية بنين وتضافر أبناء القرية بالداخل والخارج والتنسيق الذي تم من قبل لجان المقاومة والحرية والتغيير والأهالي لإنطلاقة تأهيل المدرسة النموذجية بنين بمجمع قرى البساطة، فيما تفقد الوالي الفصول الستة التي تم إعادة تأهيلها، وقال إن حجم العمل الذي تم تنفيذه يدل على وعي أهالي المنطقة بأهمية التعليم لخلق جيل مبتكر يُعتمد عليه في البناء والتطوير.

ووجه الوالي المدير التنفيذي لإستكمال النقص بالتنسيق مع حكومة الولاية، ووعد بتأهيل مشروع التعليم الأخضر، وإستكمال الطرق القومية، مشيراً إلى أنها تمثل شريان لخدمة إنسان الولاية منها السوكي -سنار وحمدنالله -السوكي والسوكي- الدندر وغيرها من الطرق التي تربط المحليات والوحدات الإدارية بحاضرة الولاية، فيما دعا لتكاتف كافة شرائح المجتمع من أجل النهوض بالبلاد والمشاركة في دعم التعليم والصحة، ووعد والي سنار أهالي المنطقة بتذليل كافة الصعاب التي تواجه المسيرة التعليمية عبر برنامج التركيز التنموي بمساهمة جميع مكونات مجمع قرى البساطة وحكومة الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *