إنطلاق الإحتفال باليوم العالمي للثقافة الافريقية بالخرطوم

إنطلق اليوم الإحتفال باليوم العالمي للثقافة الافريقية والثقافات ذات الأصول الافريقية بحديقة الأسكلا بالخرطوم في الفترة من 23-24 يناير الجاري  تحت شعار أنا سوداني – أنا إفريقي ، والذي ينظمه الاتحاد القومي للتراث الشعبي السوداني  ، حيث بدأ الإحتفال بمعرض للتراث ومنتدي الكرامة الافريقية ، ويتواصل غدا في التاسعة صباحا بموكب للثقافة الافريقية ينطلق من وزارة الخارجية حتي حديقة الأسكلا بالمقرن ، بجانب كرنفال مقرن النيلين وإبداعات افريقية علي مسرح حديقة الأسكلا .

وفي تصريح لسونا قال الأستاذ خالد صلاح الدين مدير العلاقات العامة والخارجية بالاتحاد القومي للتراث الشعبي السوداني ، إن الاتحاد درج علي الإحتفال بكل الثقافات وأن هذا الإحتفال يأتي لعكس الثقافات الافريقية وما تحمله من مضامين وتعريف بالآخر ، فضلا عن توضيح دور المارد الافريقي الإيجابي في العالم وتغيير النظرة السالبة تجاه إنسان القارة  .

وأضاف ان المعرض يحوي فلكلور وأدب وقصص وأغذية وتصاميم وصناعات تقليدية تعبر عن الثفافة الافريقية .

من جانبه أعرب الأستاذ محمد حسين تية ، أمين مال الإتحاد عن سعادته بالإحتفال أول مرة بالثقافات الافريقية ، وذكرأن الاتحاد ظل يعمل منذ فترة بعيدا عن الدعم الحكومة ، وبعد الثورة توسع العمل وتوسعت برامجه لتشمل لعب أدوارا في توحيد الشعوب ونشر ثقافة السلام وتأكيد قدرة  التراث والثقافة في صناعة السلام .

معاذ موسي علي الأمين العام لمبادرة ” تلم ” لتجمع لجان المقاومة والأجسام الثورية والمطلبية ، أكد علي دور اللجان في التعريف بالثقافة السودانية ، وإرسال رسائل تنبذ القبلية وتدعو للسلام في ظل شعارات الثورة ” حرية سلام وعدالة” .

رئيس إتحاد الطلاب التشاديين بالسودان صدام زكريا حسين أعرب عن سعادته بالمشاركة في الإحتفال ، مؤكدا دور التراث في ترتيب العلاقات الشعبية ، وأشارالي مشاركتهم في كل المبادرات الثقافية وفي موكب الغد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *