خبير في طب المجتمع يدعو لحملة توعية للشباب والمجتمع بمخاطر المخدرات

نبه الخبير في طب المجتمع الدكتور قرشي احمد محمد إلى خطورة إنتشار المخدرات وسط الشباب، محذرا من خطورة استهداف الشباب بالمخدرات لتدمير المجتمع.
ولفت إلى قضية مغنية الراب رنا بدر الدين والاعلامي شو تايم.

مع تعاطي المخدرات ،حيث أودت بحياة الفتاة وادخلت شو تايم في متاهات كبيرة وقال الخبير إن انتشار المخدرات وسط الشباب قد تجاوزت الأجهزة النظامية المعنية رغم المجهودات التي تبذلها.

ولم يستبعد أن انتشار المخدرات له صلة بالاوضاع السياسية، حيث وصلت ظاهرة إنتشار المخدرات لمرحلة خطيرة ازعجت مجلس السيادة وكون لها لجنة وكان النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي قد أطلق مبادرة مجتمعية لتضافر الجهود لمكافحة المخدرات.

رئيس وحدة الإدمان بقسم الأمراض النفسية بالسلاح الطبي المقدم كوثر مصطفي حمزة اعتبرت المخدّرات من الأسلحة الفتاكة والاقوى في تدمير الأمم والشعوب وقالت لعل مايحدث للشباب السوداني في هذه المرحلة الحرجة، يؤكد ان استهداف استهداف الشباب قد بلغ مراحل متقدمة حيث أصبحت تجارة المخدرات الأكثر ربحا وسطهم لعوامل كثيرة ابرزها الهشاشة الأمنية والاستفادة من حالة الثورة التي يعيشها هؤلاء الشباب حتى أصبحت بعض المنظمات تنشيط فى تجارة المخدرات وتعمل على تغييبهم عن وعيهم بتعمد.

وقالت إن ادمان الشباب ياتي لأسباب نفسية ناضجة عن ضغوط نفسية او شعور بالذنب لسلوك معين قام به في فترة من الفترات،مبينة ان غياب القوانين الرادعة للتجار والمروجين والمتعاطين للمخدرات زاد من أسباب الجريمة.

واشادت بالحملة الوطنية لمكافحة المخدرات التي تم إطلاقها اخيرا برعاية رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة باعتبارها تأتي امتدادا لحملات الدعم السريع في حماية المجتمع من خطر المخدرات والجريمة المنظمة.

واشارت الى الوسائل المبتكرة للدعم السريع لمكافحة الظاهرة من خلال التوعية والتثقيف واستخدام الفنون والدراما في توعية الشباب بمخاطر المخدرات.

يشير الخبراء الى أن جهات خارجية تساهم في ترويج الظاهرة بشتى الطرق وبالتال يقوم الدعم السريع بالدعوة والعمل على محاربتها ايضا بشتى الطرق، وذلك لان ملف المخدرات يعتبر خطر مهدد للمجتمع بأسره وذلك يتطلب تكثيف التوعية والارشاد في أماكن تواجد الشباب في الجامعات والمعاهد العليا واقامة ورش وندوات لمحاربة الظاهرة .

  ودعا الخبير في طب المجتمع، قرشي احمد محمد الحكومة  ومنظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث وأجهزة الاعلام المختلفة والجهات الأخرى ذات الصلة والمهتمة بقضايا الشباب الاهتمام بملف المخدرات باعتباره خطرا مهددا للمجتمع بأسره وذلك  بتكثيف التوعية والارشاد   تنطلق من أماكن تواجد الشباب في الجامعات والمعاهد العليا واقامة ورش وندوات علمية الى جانب تنظيم  زيارات ميدانية تجوب انحاء البلاد لمحاربة الظاهرة.

مقالات ذات صلة