الطرق والجسور تبدأ برنامج العد الحركي والمسح المروري

تبدأ الهيئة القومية للطرق والجسور برنامج العد الحركي والمسح المروري باستهداف (6) محطات متبقية وأهمها محطة سوبا شرق، حيث تبدأ جميعا في وقت واحد وستستمر لمدة أسبوع،على أن يشمل برنامج العد الحركي والمسح المروري يومي الجمعة والسبت ضمن الايام المحددة.

وقال ممثل المدير العام للهيئة القومية للطرق والجسور المهندس الهادي ومدير إدارة السلامة المرورية ومقرر اللجنة المختصة بالعد والمسح المروري لعام 2023م قال إن الهيئة درجت سنويا على إقامة العد الحركي والمسح المروري، مشيرا الى أن كل ولايات السودان مربوطة بالسفلتة ماعدا ولاية شرق دارفور .

وأكد أن العد الحركي مهم حيث يقوم بتوفير قاعدة بيانات والتي تسهم بدورها في تصميم الطرق بالسودان وهو يؤسس لدراسات الجدوى للطرق، كما يسهم في تقييم الحركة بشكل عام وهي تحقيق حماية الطرق وتحديد الحمولات القصوى للمركبات والتي حدد لها ب 56 طن لان الأحمال أحد عاملين يتم الاعتماد عليهما في تصميم الطرق والتي تحدد عمر الطريق بناءا على ذلك .

وأشار ممثل المدير العام للهيئة القومية للطرق والجسور المهندس الهادي في التنوير الصحفي الذي عقد اليوم بمباني الهيئة عن (العد الحركي والمسح المروري لعام 2023م) أشار الى أن العد الحركي والمسح المروري يعطي مؤشرا جيدا، مؤكدا سعيهم للعمل على بذل الجهود لتجويد الطرق وفق المواصفات العالمية، الأمر الذي يتطلب توفير ميزانيات كبيرة.

وأضاف الهادي أن هناك قرار وزاري بتشكيل لجنة للعد الحركي يؤكد أهمية هذا البرنامج، مبيناً أن كل من يعبر الطرق القومية عليه دفع رسوم وليس هناك استثناء لأي مركبة.

المهندس محمد الفاتح مدير العد الحركي والمسح المروري بالهيئة القومية للطرق والجسور قال إن السودان به ثمانية قطاعات تدار بها عملية الوقوف على الطرق القومية وتشرف عليها، مؤكدا أن الهيئة تشرف على الطرق وفق المواصفات التي يتم تحديدها عن طريق عطاءات بواسطة الجهات الحكومية المختصة .

واضاف أن حمولات المركبة يتم تحديدها بواسطة العد الحركي والمسح المروري بصورة تحدد كل حسب تخصصه، وقال “إننا نهدف من العد الحركي والمسح المروري تحديد مطلوبات المرحلة القادمة، وهي تقدم معلومات موثوقة لجهات الاختصاص”، واشار الى استهداف عشر محطات لتجويد الخدمة، تشمل “سوبا غرب، الجيلي، محطة النائق ، جبل أولياء، ناداك، القولدير، هوشيري، محطة الأبيض ، الدامر واخيرا محطة سنار”، حيث تعتبر هذه المحطات هي الأكثر كثافة مرورية وتحصيل وهي تعمل إلكترونيا مما يسهل العمل بالاضافة إلى أن العد الحركي يقدم معلومات لجذب الشركات .

وقد تم تقديم عرض عن العد الحركي الذي يحتاج لكثير من المطلوبات والتي من أهمها ربط مناطق الانتاج بمناطق الاستهلاك وتسهيل حركة المرور بصوره تحقق الرضا لدى مستخدمي الطرق وغيرها.

مقالات ذات صلة