صحف غربية تتحدث عن عودة لقوات تابعة للدعم السريع من ليبيا

اشارت يعض الصحف الغربية في الايام الماضية التي احتدم فيها الصراع بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو وصار وظهر اضحا للعيان، عبر بالتراشق بالكلام وتبادل التهم في ندوات صحفية على الهواء ، اشارت الى ان هناك قوة تتبع للدعم السريع عادت من ليبيا الى السودان وانضمت للقوات التي يطلق عليها البعض الجنجويد.

ووصفت الصحف الغربية ان اسباب الخلاف يعود إلى سعي كل منهما إلى التشبث بالسلطة والتحكم في مقاليد الحكم مع إبعاد الآخر، وتجدر الإشارة أن كلا الشخصيتين تتمتع بالنفوذ والسلطة والجاه الذي كان نتاج سنوات من التحضير والتخطيط.
وقد شهدت الساحة السودانية في الفترة الماضية تحركات
قام بها مؤخرا قائد حميدتي في مختلف الولايات التي تقبع فيها قواته، وهو ما قرأه بعض المحللين بانه تاكيد على نفوذ وقوة الدعم السريع.

كما تناقلت مواقع إخبارية سودانية أخبار عن فتح باب التجنيد في قوات الدعم السريع في هذه الفترة التي تخللتها زيادة التوتر بين حميدتي والبرهان، إضافة إلى هذا فقد تم تحويل 700 مقاتل من دارفور إلى العاصمة الخرطوم وهو ما اشار اليه القائد مناوي حاكم دارفور ووصفه بنذر للحرب وطالب ان تتم بعيدا عن العاصمة.
يرى مراقبون مختصون بالوضع في السودان أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تطورات خطيرة على المستوى الأمني في السودان قبل توقيع المرحلة النهائية من الإتفاق الإطاري.
وتجدر الإشارة أن ورشة الإصلاح الأمني والعسكري التي ستترأسها الآلية الثلاثية ستنطلق في الأيام القليلة المقبلة، وستكون قضية دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني حاضرة بقوة.

مقالات ذات صلة