الكلام المباح.. مني ابوالعزايم .. شى عجيب-رجل حقوق الانسان.. ينتهك حقوق الانسان

الكلام المباح
مني ابوالعزايم

شى عجيب-رجل حقوق الانسان.. ينتهك حقوق الانسان

*1*
إنتهاك مليشيات الدعم السريع لحقوق الانسان صارت تسير بها الركبان في مناطق السودان و الخرطوم هذه الايام ..وذلك بعد انقلابها الاخير علي الحكومة الانتقالية..برىاسة الفريق البرهان..القاىد الاعلي للقوات المسلحة..
*2*
وبرغم انشاء وحدات في مليشيات الدعم السريع لادارات “حقوق الانسان” “والقانون الدولي” .. “ومحاربةالاتجار بالبشر” .. والاحتفا بذلك عبر نشرات أعلام الدعم السريع الالكترونية والمرىية والمسموعه.. وبرغم ترشيح رىيس لجنة تسيير مفوضية حقوق الانسان بالسودان لقاىد الدعم السريع حميتي برجل حقوق الانسان في السودان!!
*3*
الا ان
المتمردين
عبر حركتهم الانقلابية المتمردة هاجموا مباني المؤسسات من المستشفيات والجامعات ومحطات الكهرباء والمياه والبعثات الدبلوماسية..
والهجوم علي المنظمات الدوليه التطوعية..كما حدث من السطو علي احد تلك المنظمات الهلال الاحمر كما ذكر مندوبهم انها تعرضت لهجوم من عسكريين مجهولين بالاستيلاء علي 8سيارات دفع رباعي وشاحنه .. مما حدا بالمنظمة للتحذير من سو استخدام الشارة في الاعمال التجارية والاجرامية وهي من محاذير اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الانساىي..استخدام الشارات للمنظمات الانسانية مثل شارة جمعية الهلال الاحمر اوجمعية الصليب الاحمر او الاسد والشمس الاحمرين شعار الجمعية الايرانية..او اي اشارات اخري تنص عليها هذه الاتفاقيات او البرتوكول الاضافي الاول لعام 1977 لاتفاقيات جنيف .؛
*4*
كما يلاحظ مظاهر شاذة من عمليات السلب والنهب للمتاجر
والبنوك وسرقتها ونهب المواطنين في الطرقات ومن داخل البيوت كما تحدث بذلك المواطنين وبثته الفديوهات علي الميديا.. وهو امر يخالف العرف والقوانين.. والمواثيق الدوليه وانتهاك لاتفاقيه فينا القنصلية واتفاقيات جنيف الاربع..
*6*
وهو ما يبدو واضحا في التعرض لانتهاك حقوق المدنيين وهو اوجب واجبات القوي المتقاتله في عدم تعرضها للمدنيين غير المشاركيين في القتال المسلح

بل يجب علي القوي المتنازعه حمايتهم بنص القانون الدولي الانساني

*7*
حماية المدنيين “والاعيان المدنية” والتي مفردها “عين” وهو ما يقصد به المباني الملكية التي هي عبارة عن منشات لخدمات السكان المدنيين في زمن السلم والنزاعات والتي ليست اهدافا عسكرية.اي انها ليست اعيانا تسهم بطبيعتها او موقعها او غرضها او استخدامها مساهمة فعالة في العمل العسكري. مثل المستشفيات ودور الاذاعه والتلفزيون والمدارس ودور العبادة والتي تدخل ضمن الاعيان الثقافية ومؤسسات ادارة الدولة والهجوم علي مقار البعثات الدبلوماسية ..
*8*
لذلك اي *عين* تكرس عادة لاغراض مدنية تعتبر عينا مدنية ولذلك يجب عدم مهاجمتها..
*9*
اضافه الي الغدر وهو امر يخالف قواعد القانون الدولي الانساني مثل خطف المواطنيين من منازلهم لاتخاذهم كدروع بشرية او للمساومة عليهم
*10*
مما يتضح ان من تمرد علي الدولة و يقاتل الجيش السوداني -وهو من اقوي خمسة جيوش بالقارة الافريقية-ما هو الا تجمع مليشيات لا تعرف محاذير القتال ولا تطبق قوانين الاشتباك والقانون الدولى الانساني.. او قانون الحرب كما يطلق عليه.. باتفاقياته وبروتوكلاته..
ونعود..

مقالات ذات صلة