الكلام المباح .. مني ابوالعزائم .. *استشارية محامين بوكو*

الكلام المباح .. مني ابوالعزايم ..
*استشارية محامين بوكو*

لفت خبر منشور عبر فديو يظهر مجموعه ممن يسمون انفسهم الهيىة الاستشارية لمحاميو دارفور تزين اعناقهم ربطات عنق حرصوا علي الظهور بها ربما لتؤكد انهم “محامون” او ربما من اجل الوجاهة امام الكاميرات..!! قدمهم احدهم باسم الهيىة الاستشارية لمحاميو دارفور وهم يعلنون بالفم المليان دعمهم لمليشيات الدعم السريع المحلولة.. وهذا نتركه – الاعتراف صورة وصوت- لاحقا للقانون مع من يدعون انهم من اهل القانون!!؟

*1*
وهذه فضيحة..فهؤلاء المتحدثون في الفديو أما انهم قد تم شراوهم بالدولارات كحال العملاء ..وهذا عار ما بعده عار.. محامون مرتشون؟ .. واما فهم يخشون علي قباىلهم من الابادة ولا اعتقد.. فهي فقط نقطة نضعها لتبرير هذا الموقف المخزي.. او ان دافعيتهم قبلية..فقبايلهم تحارب مع مليشيات الدعم المحلولة.. وهذا بالتاكيد ليس بمخرج او حل قانوني من مؤسسة نقابية.. .. فالمحاماة ليس كرافتات.. وارواب سوداء .. المحاماة هي العدالة للكل دون تمييز.. هي حماية المظلومين واحقاق للحق وانصاف الناس من ضحايا الاحتيال و القتل والنهب والاغتصاب.. لجميع المظاليم من ضحايا الحرب والسلم..

*2*
والذي ادهشني ان اري من يتحدث باسم هيىة محاميو دارفور وانا اعرف ان من بينهم عضوية محترمة اعرفهم منهم الاستاذ الصادق حسن المحامي – حزب امة-والبروف صالح محمود..عضو اللجنة ال مركزية للحزب الشيوعي والخبير في القانون الدولي و حقوق الانسان.. وايضا الدكتور الوالي السابق لغرب دارفور المحامي الدومة..- ايضاحزب امة – واتذكر انه عندما تم تعيينه واليا لغرب دارفور لم يلتفت لطلب حزبه بان يرفض المنصب ويستقيل حسب توجيهات الحزب.. رفض و لم ينصاع – وكان هذا ايذانا بانهيار حزب الامة وهو اساسا منهار فقد اصبح خمسة احزاب- دكتور الدومة ربما كان يري انها فرصة مواتية لكي يخدم اهله.. وبقي واليا لغرب دارفور..وكانت فترة سيىة لكن باي حال من الاحوال لن ترقي لاسوأ فترات حكمت فيها الولاية من قبل الوالي المغدور عبدالله خميس ابكر الذي استبيحت فيها ولايته وغدر به وسحل وقتل ومعه اعداد كبيرة من سكان ولايته في اسوأ تطهير عرقي تمر به البشرية تاريخيا منذ عهد الظلام في القرون الوسطي..ومرورا بمذابح الصرب في سربنتشيا ضد المسلمين في اواخر القرن العشرين.

*3*
هؤلاء المحامون- الاصل -الذي ينتسبون لهيىة صالح محمود الشرعية والذي كل منهم يمثل حزبه.. وايضا قد يختلفون-وهذه طبيعة الأشياء- ولكنهم اتفقوا حسب ما اعلنوا في مانفيستو الهيىة انهم نذروا انفسهم لخدمة كل قضايا انتهاكات حقوق الانسان والتي قد يتعرض لها انسان السودان.. وان كان انسان دارفور قد حظي بالإهتمام الاكبر من الهيىة، اما عن الفديو المنتشر فانا لا اراهم بين تلك الجوقه ذات الكرافتات الزاهية..!!؟

“4”
سوال يفرض نفسه – بعد رؤيتنا لفديو جوقة الكرافتات الزاهية-هل هذا رأي كل عضوية المكتب التنفيذي للهيىة؟ .. اشك ولا اعتقد..فَمنهم رغم لونيته الحزيية معروف بالاستنارة الحقوقية ويدرك مغزي تشكيل ودور الاجسام المدنية ومؤسساتها في الخدمة. التطوعية الانسانية كافة حسب التخصص.. ايضا دور الاجسام النقايية المطلبي وترقية المهنة. والدفاع عن قضايا منسوبيها ومنسوبي الانسانية جمعاء .. وليس التصدي للدولة وحربها من اجل قضايا قبلية.. فهذه تسمي بالحقوق المنقوصة .. وان كان لها بالتاكيد رؤية وحلول ومناصحة.. فهي لن يضيق بها حال العمل و الحركة فقط في دارفور-وان كان لدارفور خصوصيتها نسبة للصراعات القبلية التي قد تهدد استقرار وامن وسلام الاقليم واندياح ذلك علي بقية ارجاء البلاد وجيران السودان.

*5*
نعود لحديث اصحاب الكرافتات الملونة والذين يعلنون دعمهم للمليشيات المجرمة من الدعم السريع.. كيف يستقيم ذلك والدعم السريع اتفق كل العالم المتحضر بمؤسساته الدوليه الحقوقية بانها مليشيات منتهكة لحقوق المدنيين.. واصبحت هي الجهة صاحبة الاسوا واقذر ملف اسود في جرايم الحرب.. من التطهير العرقي والابادة الجماعية الانسانية.. وجرايم العنف الجنسي.. والاسترقاق.. والاختفاء القسري. والتعذيب.

*6*
اشك في ذلك .. ان يكون هؤلاء الظاهرون في الصورة يمثلون الهيىة.. وعلي راس الهيىة البروف صالح محمود الخبير العالمي والاقليمي في حقوق الإنسان والقانون الدولي؟؟واحد الذين وضعوا قانون. المفوضية القومية لحقوق للانسان بالسودان عندما تم انشاؤها.

*7*
اما ما يقال عن الهيىة الاستشارية لمحاميو دارفور.. نترك الامر للقانون. فهم
يتحدثون بان الدعم السزيع تمثل صوت الشعب تبا للقبيلة التي زحفت حتي الي مداخل موسسات وطنية تمثل الحيدة والعدل والوطنية.. هؤلاء القانونيون الذين يتعاملون بالادلة والبراهين. تركوا امامهم دليل ادانتهم بانفسهم.. وهذا كان كحال “الاشاوس” الذين تركوا ادلة انتهاكاتهم لحقوق المدنيين وجراىمهم التي تبرأ منها العالم..يا للعار حتي الاعتصابات وثقوها صورة وصوت – والعياذ بالله-ويحسبونها شجاعه.. وانهم اصحاب الكرافتات الملونه احمر اصفر ذي شفق المغارب تبدو وكانها احتفالات بايذان ولادة دولة عربان الشتات وتلاشي دولة 56, “التي حكمت منذ الاستقلال وظلت جاثمة علي صدورنا “كما يروجون في الفديو. وهذا حديثهم راجعوا الفديو الفضيحة..

*8* .
اصحاب الكرافتات الحديقة-حديقه الموت-هؤلاء شتات محاميو عربان غرب افريقيا يمثلون قانون الغاب لدي قباىلهم. َولا يمثلون باي حال رجال القانون بالسودان..والقانون بالتاكيد منهم براء .

*9*
وحسنا فعلت هيىة محاميو دارفور الشرعية وذلك باصدار بروف صالح محمود بيانا تبرات فيه الهيىة وان لاعلاقة لها بهذا الجسم البوكو و بهؤلاء الرعاع الذين لا يمثلون الا انفسهم و استشارية العار.. فكانت نقطة سوداء لونت تاريخهم ..فكانت إساءة في حق اشرف مهنة لترسيخ اساسيات العدل وحقوق الانسان..

مقالات ذات صلة