سودانية «معاقة» تؤسس مركزاً لإيواء النازحين ..منهل عبد الماجد تقود «ركشة» وتنفق عائدها على طعامهم..يضم 65 أسرة و450 طفلاً

يطرب نازحو الخرطوم لرؤية السيدة منهل عبد الماجد أو سماع ضحكتها، قبل أن يطرب للضحكة ذاتها سكان مدينة ود مدني مسقط رأسها؛ لأنها تمسح بيدها دموع الكبار الذين أسالتها أوجاع الحرب في السودان. فإلى جانب الكبار، لا تمل منهل اللعب مع الأطفال الذين يهرعون إليها بلهفة ويلتفون حولها، متى أطلت من أمام بوابة «مركز إيواء مبارك زروق بحي الدباغة»، الذي أسسته بعد شهر واحد من الحرب.

ويضم «مركز مبارك زروق للإيواء» 65 أسرة تضم 450 طفلاً، وتموله من عائدات عملها سائقة مركبة نارية ثلاثية الإطارات، تعرف محلياً باسم «الركشة»، وتشترى بعائد عمل يومها احتياجات النازحين، متناسية أن هناك أقساطاً بمبلغ 275 ألف جنيه من ثمن «الركشة» التي اشترتها قبل 4 سنوات، تقول: «الأولوية للإنفاق على النازحين، ولاحقاً أسدد الدين، ما دام هناك متسع من الوقت».

حقائق
450 طفلاً
من 65 أسرة في «مركز مبارك زروق للإيواء»

حقنت منهل وهي في السابعة بدواء عن طريق الخطأ، ما أصابها بـ«إعاقة حركية». تمشي وهي تتوكأ على عصاها، الآن وهي تتوكأ على عصاها تقوم بهذا العمل الذي عجزت عنه الدولة، ولا تهش بها على غنمها؛ بل ترفعها حين تفرح. تقود دراجتها وتنقل بها الناس والسلع، ثم تنتقل بخفة من ركشتها لتستغل دراجة المعاقين خاصتها، لتتنقل بها في المسافات القريبة.

وتقول منهل لـ«الشرق الأوسط»، إن فكرة تأسيس دار إيواء النازحين، جاءتها في أثناء توجهها لمحل عملها (تعمل إلى جانب قيادة الدراجة في هيئة التأمين الصحي) حين رأت رجلاً وابنته يفترشان الأرض بالقرب من مركز الشباب والرياضة في المدينة، وتتابع: «ظل المشهد عالقاً بذهني، وفي رحلة العودة نزلت من ركشتي واقتربت منهما، فقال لي الرجل الستيني إنه يعاني مضاعفات الفشل الكلوي، ونزح من الخرطوم بسبب الحرب وبحثا عن علاج، وإنه لا يعرف أين يسكن هو وابنته».

وتابعت: «لم أتمالك دموعي، فذهبت إلى (مدرسة مبارك زروق) وطلبت من مديرها السماح لها بالإقامة بالمدرسة، إلى انجلاء أزمة الحرب، فرحب بالمقترح، واشترط حفظ الأوراق والمستندات الخاصة بالمدرسة»، لكن الرجل بعد أيام فارق الحياة.

ومثل الرجل وابنته، قطعت سيدة عشرينية رحلة محفوفة بالمخاطر، استغرقت 3 أيام من الخرطوم إلى ود مدني (180 كيلومتراً) على عربة تجرها الدواب، وهي حبلى في شهرها التاسع، وكانت حالتها الصحية سيئة، تنقلت بها منهل من طبيب لآخر، وعندما أنجبت المرأة طفلة أطلق عليها اسم «منهل»، تيمناً ووفاء لصاحبة الاسم.

وتوضح منهل أن المقيمين في المأوى ارتبطوا بعلاقات تكافلية طيبة، وتواصل حميم خفف عنهم آلام النزوح والبعد عن الديار والأهل أو فقدان الوظيفة، وتضيف: «بعض الخيرين والمنظمات يسهمون في دعم سكان المخيم بمواد غذائية، لكنها قليلة مقارنة بأعدادهم»، وإزاء ذلك فهي تنشر نداء لدعم الحالات الطارئة على صفحتها في منصة «فيسبوك».

وتكشف منهل عن أن، وإلى جانب المأساة، النازحين يحاولون اقتناص الفرح بأشكال مختلفة، وتقول: «المركز شهد عقد قران، فيما ينتظر أن يشهد مراسم زواج أخرى»، وتابعت: «نتوقع أن يشهد الأسبوع المقبل ختان 6 أطفال من أبناء النازحين، بعضهم فقدوا آباءهم في حرب الخرطوم».

ووفقاً لمنهل، فإن المركز يضم مرضى سرطان، ومرضى فشل كلوي مزمن، ومصابين بأمراض مزمنة أخرى، وإنهم يواجهون مشكلات كبيرة في توفير العلاج لهم»، وتتابع: «علاج الأمراض المزمنة يتطلب أموالاً طائلة، لذلك أحث الخيرين على توفيره»، وأضافت: «منظمة (أطباء بلا حدود) حددت يوم الاثنين والأربعاء لعلاج المرضى، وهو جهد نقدره، ونأمل أن تتدخل منظمات أخرى لمساعدة النازحين».

مقالات ذات صلة