السبت , يوليو 24 2021

وفد مشترك من معتمدية اللاجئين والايقاد يزور كسلا

 استقبل ممثل والي كسلا الاستاذ عادل علوب الوفد المشترك من معتمدية اللاجئين ومنظمة الايقاد الذي يزور الولاية حاليا برئاسة نائب معتمد اللاجئين بالسودان محمد يس التهامي وقال الاستاذ محمد يس نائب معتمد اللاجئيين ان الزيارة لولاية كسلا تاتي في اطار التفاكر مع حكومة الولاية والمحليات والسلطات المختصة والمسئولين بهدف تشكيل استراتيجية وطنية بالتعاون مع دولة جنوب السودان تسعي لتوفير الحلول المستدامة لللاجئين والعائدين والمجتمعات المستضيفة .

وتم خلال اللقاء تناول كافة القضايا المتعلقة باللاجئين بولاية كسلا والاستراتيجية المتعلقة باشكاليات  اللجوء بالسودان علاوة علي قضايا اللجوء الجديد بولاية كسلا . وقال التهامي ان اللقاء مع ممثل والي كسلا وقيادات حكومة الولاية تناول العديد من الجوانب المتعلقة بتصميم الاستراتيجية وخطة العمل فيما يتعلق بمعالجة الاوضاع المتردية في المجتمعات المحلية ومناطق العائدين والاشكاليات والتحديات التي تواجه اللاجئين والنازحين ذلك عن طريق ترفيع وتطوير برامج المساعدات والحلول المستدامة لهذه المجموعات.

 

واشار التهامي الي ان من القضايا التي تم طرحها لتكون جزءا من الاستراتيجية وخطة العمل القضايا المتعلقة بالبيئة مبينا ان كافة الولايات التي تمت زيارتها تاثرت باللجوء خاصة الموارد الطبيعية بالبقاء المتطاول للاجئين والاستخدامات السيئة والقطع الجائر للاشجار وسيتم علي ضوء ذلك رفع كافة التحديات والمشكلات التي ادت الي تدمير البيئة .واضاف التهامي ان الاستراتيجية ستنظر في قضايا التنمية المستدامة وسيتم دمج الاستراتيجية وخطة العمل في خطة واستراتيجية واحدة مع دولة جنوب السودان بواسطة منظمة الايقاد التي تدعم هذا العمل وسيتم تمويله عبر المجتمع الدولي تمهيدا لتنفيذها علي ارض الواقع . واعرب التهامي عن تمنياته بتشكيل الاستراتيجية وخطة العمل لمعالجة كافة التحديات والاخطاء علي ارض الواقع حتي يعيش المواطنون المحليون الذين يستضيفون اللاجئين عيشة رغدة وهنيئة الي جانب اللاجئين انفسهم وذلك بالنظر الي اقرب فرصة يمكن اتخاذها لتنفيذ برامج العودة الطوعية للاجئين من السودان الي دول الجوار. من جانبه رحب ممثل الوالي بزيارة الوفد المشترك من معتمدية اللاجئين والايقاد . وقدم تنويرا شاملا للوفد حول مجمل اوضاع اللاجئين بمنطقة حمداييت والاثار المترتبة من تواجد اللاجئين الاثيوبيين باعداد كبيرة في المنطقة وانعكاساتها علي الجوانب الصحية والامنية والاجتماعية والخدمية / وامن علي ضروة تكثيف عمليات ترحيل اللاجئين من معسكر حمداييت الي معسكرات الايواء بولاية القضارف  واعلن عن تبني الولاية لعقد مؤتمر حول قضايا اللجوء بكسلا للتجهيز لعقد الموتمر الذي سيعقد في مايو المقبل بالخرطوم بمبادرة من الايقاد .

عن admin

شاهد أيضاً

بيان لحزب المؤتمر السوداني حول الأوضاع الصحية بولاية البحر الأحمر

ناشد حزب المؤتمر السوداني في بيان له حول الاوضاع الصحية في ولاية البحر الاحمر كل الشركاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *