ديوان الزكاة يدشن برنامج شهر رمضان للولايات من الشمالية

دنقلا: اثيرنيوز

أعلن ديوان الزكاة الاتحادي تدشين برنامجه لشهر رمضان المعظم لهذا العام من الولاية الشمالية بتكلفة كلية بلغت (18.204) مليار جنيه سوداني، ويشمل البرنامج (8) ولايات مستقرة امنيا، فيما تدخل ولاية شمال كردفان بعد أن قدمت برنامجها.

وكشف الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي الاستاذ أحمد إبراهيم عبدالله، في مؤتمر صحفي بقناة الشمالية بدنقلا، عن خروج العديد من الولايات من العمل وبرنامج شهر رمضان الذي اعتاد عليه الديوان بسبب الحرب، مضيفا أن ميزانية العام الماضي كانت بقيمة (22) مليار جنيه مقارنة بالعام الحالي والتي بلغت (18) مليار.

ونوه إلى أن اختيار الولاية الشمالية لتدشين برنامج رمضان لعدة اعتبارات منها انها الولاية الوحيدة التي حققت ربط بنسبة ١٠٣٪ من بين الولايات، بجانب أن إنسانها متفاعل مع مشروعات الديون وأنها ارض ثقافة وتعليم وحضارة ضاربة في الجذور.

وأوضح ان برامج شهر رمضان هذا العام تتمثل في: (فرحة الصايم، تفقد الأسر المتعففة، إطلاق سراح نزلاء السجون، فرحة العيد، دعم الخلاوي والقوافل الدعوية).

وأبان الأمين العام أن الدعم المادي سيكون بواقع (50) الف جنيه فما فوق للأسر، مشيرا إلى ان تخصيص الدعم العيني سيكون خاص بمراكز الايواء في جميع الولايات ويشمل (ذرة، سكر، دقيق، بلح) وغيرها من المواد الغذائية لمراكز إيواء النازحين، مؤكدا أن البرنامج يشمل إطلاق سراح عدد من نزلاء السجون قبل رمضان.

ورفض ربط شعيرة الزكاة بالسياسة وقال: ماف فريضة بربطوها بالسياسة.
وزاد: عندما نقدم الشعيره نلتزم بما جاء في القرآن الكريم والمصارف المعروفة.

واكد الأمين العام أن الدعم السريع استهدف ديوان الزكاة كثاني جهة بعد الجيش حيث دمر وحرق المقر الرئيسي ومعهد علوم الزكاة بجانب نهب الأموال والسيارات كما تم قتل عدد من الموظفين واضطر بعض العاملين اللجوء إلى دولتي تشاد وجنوب السودان مشيرا إلى أن ممارسات وانتهاكات قوات الدعم السريع افقرت المواطنين، وابدي ممانعته لعمل الديوان في الولايات التي يسيطر عليها الدعم السريع بشرط أن توزع علي الفقراء ولاتذهب لمنسوبي الدعم السريع.

من جانبة رحب الأمين العام لديوان الزكاة بالولاية الشمالية الهادي محمد أحمد، بإختيار الولاية الشمالية لإنفاذ برنامج شهر رمضان، مؤكدا أن الديوان قام بالشراكة مع المنظمات، خلال فترة الحرب بدعم الأسر المتعففة ومراكز إيواء المتضررين الوافدين من الخرطوم وود مدني بسبب الحرب.

وأوضح مدير عام الدعوة والإعلام علي علوة، أن الديوان سيركز في ولاية الخرطوم علي أسر منسوبي القوات المسلحة والارتكازات بجانب تقديم الزكاة لمئات الأسر بتكلفة 500 مليون جنيه، مضيفا أن الديوان يستوعب كل أشكال الفنون من غناء وشعر ودراما هادفة لتوصيل رسالة شعيرة الزكاة.

وتقدم علوة بشكره لوسائل الإعلام المختلفة من قنوات واذاعات ومواقع إلكترونية ووسائل تواصل اجتماعي لتعاونها مع الديوان لتوصيل رسالة شعيرة الزكاة.

مقالات ذات صلة