الامارات تعلن اعتزامها بناء اول مركز لقاعدة البيانات بتكلفة 200 مليون دولار

الخرطوم أثير نيوز
بحث وزير الاستثمار والتعاون د ، الهادي محمد إبراهيم مع شركة مركز بيانات الخليج GDH “جلف داتا هب” انشاء اول قاعدة لحفظ البيانات في السودان بقدرات تقنية وعالمية عالية.

و استعرض المدير التنفيذي للشركة طارق الاشرم، وهي شركة متخصصة في مراكز البيانات ومقرها دبي، عملية إنشائه رسميا تحت إشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسودان .
وقال طارق الأشرم، الرئيس التنفيذي لشركة مركز بيانات الخليج GDH، إن هذه الخطوة ستجذب عديدا من الشركات العالمية نحو السوق السودانية،
وأوضح، أن التوجه السائد للخبراء المتخصصين في مجال تقنية المعلومات اليوم هو في استئجار مساحة جاهزة من مركز البيانات من الخبراء، بدلا من إنشاء مركز بيانات داخلي خاص.
وقال الاشرم ان بناء المركز سيتم حسب المواصفات والمقاييس المتوافقة مع “Tier III” و”LEED Silver”، وهي أنظمة معترف به دوليا لتصميم وإنشاء وتشغيل مراكز بيانات . وأشار إلي أهمية إنشاء هذا المركز المتطور في السودان والذي تبلغ مساحته 8000 متر مربع خاصة في ظل الطلب المطرد للبيانات والطلب المتزايد لتقنيات الخدمات السحابية وحفظ البيانات واسترجاعها عند الكوارث التي قد تؤدي إلى فقدان البيانات من قبل مؤسسات القطاع الخاص، فضلا عن الامتثال الكامل للمتطلبات التنظيمية المتزايدة.
ويبدأ المركز بحد تحميل أدنى لخدمات تقنية المعلومات ب 6و ميجاواط وتصل في المستقبل الي 24 مجاواط.
وقدم طارق الاشرم شرحا وافيا عن نشاط الشركة مشيرا إلى ان المشروع يستهدف تطوير قاعدة البيانات بالسودان وأعلن اعتزام الشركة الاستثمار في المجال بقيمة تبلغ حوالي 200 مليون دولار واضح ان المشروع يهدف إلى تحسين جودة سعة البيانات بالسودان من واحد ميجاواط الي 24 ميجاواط لتغطي جميع ولايات السودان .
وأوضح مدير الشركة في اللقاء أن للشركة تجارب في عدد من الدول الافريقية والشركات الأجنبية ونوه بأن الدراسات حول المشروع جاهزة وسيتم التنسيق مع وزارة الاتصالات

من جانبه رحب وزير الاستثمار والتعاون الدولي د ، الهادي محمد إبراهيم بدخول الشركة الاستثمار السودان في مجال تقنية المعلومات وأكد أن أولويات الحكومة الأساسية تأهيل البني التحتية في كل المجالات بالإضافة إلى الاهتمام بالوضع الاقتصادي والمعيشي
وقال الوزير أن المشروع يعتبر من المشروعات المهمة التي تدعم توجه الدولة نحو رقمنة المعلومات وأشار الوزير إلى أن المشروع سيري النور قريبا عقب التوقيع على مذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *