لدي لقائه الوفد المشترك للمفوضية السامية للاجئين ومعتمدية اللاجئين والي الخرطوم الأجانب يحاربون الدولة وسنقوم بترحيل جميع اللاجئين

أدلى والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، بافادات مهمة حول قضايا الوجود الأجنبي أمام الوفد المشترك لمعتمدية اللاجئين والمفوضية السامية لشئون اللاجئين في مستهل زيارة الوفد لولاية الخرطوم والتي تستمر لمدة يومين.

وأكد الوالي حرصهم على التواصل مع وكالات الأمم المتحدة وتسهيل مهامها. وقال (نحن في الولاية لدينا مشكلة مع الوجود الاجنبي وليس اللاجئين الذي تنظمه القوانين ولابد من التفريق بين اللاجئ الذي يلتزم بالضوابط التي تحكم اللجوء وبين الوجود الأجنبي غير الشرعي) وأضاف (أوضحنا رأينا في ورشة انعقدت في هذا الصدد). وإستطرد الوالي قائلا (لا يمكن للأجنبي أن يمارس عمله كالمعتاد في المدينة ويمارس الجريمة ويصنع الخمور ويرفض البقاء في المواقع المخصصة للاجئين).

وأشار الوالي إلى إنضمام منسوبي دول جنوب السودان واثيوبيا وشاد والنيجر ومالي وليبيا للمليشيا المتمردة وقال إنهم أصبحوا يحاربون الدولة ويمارسون النهب والقتل والاغتصاب. ولفت الوالي إلى أن التسامح مع الاجانب سبب مشاكل كثيرة للمواطنين وتابع (والأن سنشرع في ترحيلهم بعد تورطهم في القتال ضد الدولة).

مقالات ذات صلة