تفاصيل دمج والغاء واستحداث وزارات فى الحكومة الجديدة

يُتوقع أن يُصدر رئيس مجلس السيادة قراراً حاسماً حول البحث الذي قام به مجلس الوزراء بخصوص اندماج الوزارات الفدرالية لتكوين (16) وزارة.

ذكر مصدر حكومي بارز أن الدراسة الذي أجرته لجنة فنية ومتخصصة قد تم تشكيلها من مستشارين في مجلس الوزراء، قد اكتملت أعمالها وقدمت مقترحاتها منذ ما يزيد على شهرين، موضحاً أن اللجنة المعنية قد اقترحت دمج بعض الوزارات وإلغاء أخرى، بالإضافة إلى تأسيس وزارة جديدة.

وكشف المصدر عن اتحاد وزارة النفط مع وزارة المعادن لتشكيل وزارة موحدة، ودمج كل من وزارتي التجارة والصناعة مع جزء من وزارة الاستثمار لإنشاء وزارة متكاملة، وسينضم القسم الباقي من وزارة الاستثمار إلى وزارة المالية. بالإضافة إلى ذلك، تم توحيد وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي مع وزارة التربية والتعليم العام في هيئة وزارية واحدة، وأيضًا تم دمج وزارتي الشباب والرياضة مع الثقافة والإعلام لتصبح وزارة واحدة.

ودمج وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية في وزارة واحدة، كما تم دمج وزارتي النقل والطرق والجسور ، ودمج وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية في وزارة واحدة، وأكد المصدر المطلع إلغاء وزارة الاتصالات، وتوزيع وحداتها على الدفاع، وإنشاء وزارة للبيئة.

مقالات ذات صلة