الصحة: تنعي احد ركائز النظام الصحى فى السودان

الخرطوم: اثير نيوز
ينعى السيد وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب والعاملون بالوزارة ووحداتها المختلفة بمزيد من الحزن والأسى أحد ركائز النظام الصحي في البلاد الدكتور والمؤلف نبيل عزيز ميخائيل الممثل المقيم  لمركز كارتر بالسودان، الذي توفى عصر أمس إثر علة صحية ألمت به.
وتتقدم الوزارة بصادق التعازي والمواساة لأسرة ومحبي وتلامذة الفقيد الذي كرس حياته لخدمة السودان وشعبه.
انضم الدكتور نبيل عزيز ميخائيل إلى مركز كارتر كممثل مقيم لمكتب السودان (البرنامج الصحي) في عام 2007م. وبهذه الصفة، قاد جهود البرامج الصحية للمركز بالتنسيق مع المنسقين القوميين بوزارة الصحة الاتحادية في مكافحة أمراض التراكوما وعمى الأنهار، وفي تطوير وتعزيز قدرة نظام التثقيف الصحي العام على إنتاج قوى عاملة صحية مساعدة مدربة تدريباً جيداً من خلال برنامج مبادرة التدريب على الصحة العامة.
للدكتور نبيل عزيز العديد من المنشورات مثل: الجوانب الأساسية لمرض الملاريا للأطباء في السودان (نبيل وصادق)، سوء التغذية بين اللاجئين في شرق السودان (نبيل وأنجيلا بيري).
وشارك الدكتور في تأليف العديد من المنشورات عن مرضى التراكوما وعمى الأنهار. وأسهم في تحرير الدليل الإرشادي لمراقبة الأمراض المعدية في السودان. وأصدر إرشادات لإدارة معظم الأمراض المنتشرة في السودان للمنظمات غير الحكومية الطبية وفقا لمعايير وزارة الصحة، وأجرى أول مسح لاختبار السل في مخيمات اللاجئين وأسس لأول برنامج لمكافحة السل في مخيمات اللاجئين.
وفي عام 2004 حاز الدكتور على جائزة جيمي وروزالين كارتر لاستئصال الدودة الغينية، لقيادته المثالية في الكفاح من أجل القضاء على مرض الدودة الغينية في السودان على مدى العقد الماضي. في عام 2017م حصل على جائزة ريتش للوصول إلى الميل الأخير- جائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للصحة العالمية- لجهوده في القضاء على الدودة الغينية في السودان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *