مسؤول أممي يدعم قيام الانتخابات في جنوب السودان

وكالات-اثير نيوز

تعهد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة في جنوب السودان، نيكولاس هايسوم، يوم الخميس بدعم صياغة الدستور الدائم، الذي من المتوقع أن يمهد الطريق لإجراء الانتخابات مع نهاية الفترة الانتقالية.

قال هايسوم في مؤتمر صحفي بجوبا: “عند تجديد ولاية البعثة، أقر مجلس الأمن بضرورة بناء السلام ووجه بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان إلى تعزيز رؤية استراتيجية مدتها ثلاث سنوات لمنع العودة إلى الحرب الأهلية، ببناء سلام دائم على المستويين المحلي والوطني، ولدعم حكم الرشيد وخاضع للمساءلة وانتخابات حرة ونزيهة وسلمية”.

وشدد المسؤول الأممي، على الحاجة إلى وقف أعمال العنف في الدولة والتي لا تزال مستمرة في أماكن معينة في أنحاء جنوب السودان. قائلاً: “بدون السلام، لا يمكن أن يتم تطوير البنية التحتية، بدون سلام، لا يمكن للعائلات النازحة العودة إلى ديارها. بدون سلام حقيقي ودائم، يكون التقدم تقريبا في كل جانب من جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في جنوب السودان مستحيلا”.

وأضاف: “سلام الحقيقي سيمنح مواطني جنوب السودان القدرة على تقرير مستقبلهم بأنفسهم”.

ووصف هايسوم، الحاجة إلى الدستور الدائم في جنوب السودان، أنه “عمل جوهري من أعمال السيادة” ، والذي من شأنه أن يسمح بإيجاد حلول للسياسات الهوية والصراع.

وقال هايسوم، أن المسؤولية الأساسية لحماية جميع المواطنين تقع على عاتق حكومة جنوب السودان ، وإن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني يبذلون قصارى جهدهم لمنع الاقتتال بين الطوائف وبناء سلام دائم من الألف إلى الياء لجميع المجتمعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *