استرداد منزل لعلي عثمان بالمنشية شيده جهاز الأمن بـ(6) مليون دولار

الخرطوم – اثير نيوز


قامت قوة من الشرطة بتنفيذ أوامر من لجنة ازالة التمكين باسترداد واخلاء منزل بالمنشية تقطنه أسرة النائب السابق للرئيس المخلوع علي عثمان محمد طه.

وسبق وان القت لجنة ازالة التمكين القبض علي نجل علي عثمان لرفضه تنفيذ أمر اخلاء المنزل .

واوضحت حينها لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال العامة، حيثيات اعتقال محمد، نجل نائب الرئيس السابق عمر البشير، علي عثمان محمد طه، مساء السبت.

وقالت في بيان إنه «تم اعتقال محمد علي عثمان محمد طه، نجل النائب الأول الأسبق للرئيس المخلوع عمر البشير بموجب البلاغ رقم (90) تحت المواد (13 ـ 14) من قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 وإزالة التمكين لسنة 2019 تعديل لسنة 2020، وتم إيداع المتهم الحراسة».

وزادت: «تمت هذه الإجراءات بعد رفض المذكور تنفيذ قرار اللجنة القاضي باسترداد العقار رقم (135) الحارة الأولى الجريف غرب المنشية لصالح حكومة السودان. وبخلاف ما ذكر سابقاً أثبتت الوثائق تشييد المنزل بواسطة شركة صينية، بتكلفة قاربت الـ(6) ملايين دولار، وتم سداد هذا المبلغ من أموال حكومة السودان عن طريق جهاز المخابرات العامة (جهاز الأمن والمخابرات الوطني سابقاً)».

ووفق البيان «نص قرار اللجنة على استرجاع المنزل المذكور لصالح وزارة المالية، وتم إعلان المتهم وإخطاره بإخلاء وتسليم المنزل لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، إلا أنه رفض التنفيذ، وتم فتح بلاغ وصدر أمر قبض في مواجهته بواسطة النيابة وتم إلقاء القبض عليه قانونياً لمقاومته تنفيذ الإخلاء وتسليم العقار».

وأشارت إلى «صدور إعلان إخلاء لمستأجرين لمنزلين في حي الطائف في مدينة الخرطوم تم استردادهما من وداد بابكر زوجة المخلوع البشير، وتم إعلانهما أيضا، ونظراً لعدم تنفيذهما الإخلاء تم فتح بلاغ في مواجهتهما وصدر أمر القبض لهما ولم ينفذ لقيامهما بالإخلاء».

وأكدت اللجنة أن «الإجراءات المتخذة ضد محمد علي عثمان محمد طه ليست استهدافاً للمتهم المذكور أو أي من أفراد أسرته، ولكن هذا الإجراء مرتبط بشكل أساسي بتنفيذ القانون واحترام قراراته والاعتراض عليها بالطرق القانونية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *