“ذوي الإعاقة”: الإعلام يلعب دوراً أساسياً في توعية وتثقيف المجتمعات

امدرمان اثير نيوز
ناهد محمود

قالت الأمين العام لجمعية أسرتنا للأشخاص ذوي الإعاقة ، سعدية عيسى إسماعيل دهب، إن الإعلام يلعب دور مهم وأساسي في توعية وتثقيف المجتمعات، بل في رسم السياسات والتأثير في التوجهات على مستوى الفرد والمجتمع.

وأاكدت أن ذوي الإعاقة يعد من الفئات التي تحتاج أن يسلط عليها الإعلام أدواته، من باب الإنسانية والعدل والرقي المجتمعي في المبادئ والقيم، وخدمة لقضاياها المتعددة التي تعاني منها، ويغفل عنها المجتمع وأصحاب السلطة، ونظمت جمعية أسرتنا للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المنظمة الطوعية للتعاون الدولي OVCI ورشة تدريبية بعنوان دور وسائل الإعلام في التوعية بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تحت شعار (إعلام واعي بقضايا ذوي الإعاقة) وذلك بمقر المنظمة بامدرمان و حضور الممثل القطري للمنظمة الطوعية للتعاون الدولي. مبينة أن من أهم القضايا: الوقاية والحد من الإعاقة، والتشخيص والتدخل المبکر، التشريعات الخاصة بحقوق وواجبات الأشخاص ذوي الإعاقة، والتأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن الدمج في المجتمع وتقبل المجتمع التعامل مع ذوي الإعاقة، ودمجهم دمجاً يليق بکل فئة من فئاتهم.

واقرت سعدية بعدم وجود قوانين ملزمة بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة مما أدى إلى عدم الإدماج الكامل لهم فضلا عن عدم المحافظة على حقوقهم. وكشفت عن عدم وجود إحصائية حقيقية لهم وأن آخر إحصائية كانت في العام 2008 وعزت ذلك لعدم وجود القوانين، مطالبة وسائل الاعلام خدمة قضايا ذوي الإعاقة وإبراز معاناتهم عبر تصميم برامج اعلامية.

وأشارت الممثل القطري للمنظمة الطوعية للتعاون الدولي أن هذه الشريحة من أهم شرائح المجتمع وأن الإعلام يلعب دور كبير في التوعية و للمدافعة عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والقضاء على الوصمة الإجتماعية التي يمارسها المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *