تجمع المهنيين يدشن كتيب تأسيس وادارة المنظمات النقابية

دشن تجمع المهنيين السودانيين مساء السبت بمقره بالعمارات كتيب تأسيس وادارة المنظمات النقابية والذي يناقش العمل النقابي بالسودان وكيفية تأسيس النقابات العمالية وتكوين نظامها الاساسي ..

وقدم د.محمد ناجي الاصم من تجمع المهنيين السودانيين شرحًا كاملا ونبذة تعريفية عن مضمون الكتيب قائلاً بان الهدف من الكتيب وضع اساس للعمل النقابي بالسودان بعد غياب طال لثلاثون عامًا من عدم ممارسة العمل النقابي معتبرًا بان الكتيب يقدم نموذج للعمل النقابي الديمقراطي ومرجعية للنقابات العمالية وفيه حفظ لحقوق العمال ..

وقال وفق (سونا) بان العملية النقابية ارتبطت بالسياسة ومن خلال الكتيب حاولنا الربط بين العملية النقابية والسياسية، وان الجمعيات العمومية هي صاحبة القرار النهائي في تكوين النقابات، والدستور هو الذي يحكم النقابة والمحافظة على شرعيتها وفق الاسس والاعراف الدولية، وتمني ان يعود النشاط النقابي الى القطاع الخاص وان يشهد حراك حقيقي خلال المرحلة القادمة وفي ذات الاطار اكد محمد ادم محمد نور المنسق الوطني لبرنامج الحوار الاجتماعي التزامه بتدريب كل القانونيين والمهنيين والمهتمين بالعمل النقابي من خلال تنظيم الدورات والورش لتعريف العمال بحقوقهم النقابية وفق الاسس والمواثيق الدولية ..

واعتبر نور بان تدخل الحكومة الاداري في العمل النقابي بحل النقابات والاتحادات خرق وتجاوز ويتعارض مع المواثيق الدولية ويدخل البلاد في دائرة العقوبات التي تعطل المشاريع التنموية بعدم تكوين نقابات واتحادات عمال تحفظ لهم حقوقهم الدستورية .

وطمأن وزير العدل نصرالدين عبد الباري المشاركين بالندوة من المهنيين بان هنالك الكثير من المشاكل تحدث بعد الثورات وهذا شي طبيعي .. وان هذه الخلافات التي تحدث دليل علي الوعي والحرية في اخذ الراي والراي الاخر ..

مؤكدًا التزامهم بالمعايير الدولية والقوانين التي تحفظ كل حقوق العمال وقال انه سيتم اجتماع خلال هذا الاسبوع لاجازة مسودة قانون العمل وان هذا واجبهم لانجاح الفترة الانتقالية .. وانهم في وزارة العدل على استعداد للمساعدة في ازالة كل المعوقات بالمؤسسات معتبرًا بانه لايمكن ممارسة اي عمل نقابي دون توفير جو ديمقراطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *