الأحد , أغسطس 7 2022
ابو القاسم برطم

برطم: في حوار مع أثير نيوز

موقع اثير نيوز
حوار: منى ابو العزائم:
المقدمة:
الاستاذ ابو القاسم برطم احد اشهر النواب المستقلين ببرلمان السودان في اواخر عهد الانقاذ والذي اطاح بمنافسه من المؤتمر الوطني في اشهر دوائر الشمال السوداني حيث الاستنارة والتعليم..يمارس ادارة المال والاعمال..الان يتبني مطالب الشمال ويصفه بالمهمش..ونال ثقة الولايات التي تضع نفسها في خانة الولايات المهمشة والتي عانت وتعاني من اهمال الحكومات المتعاقبة علي الحكم وذلك لانها ولايات شعوبها لا تحمل السلاح..واثرت المطالبة بحقوقها عبر الحجة والمنطق..
ابوالقاسم برطم هو الان زعيم كتلة المستقلين ..ورئيس نداء الشمال وتحالف الولايات..
حملنا اليه اسئلتنا التي فرضها الراهن السياسي الان بعد مرحلة مفصلية في بلادنا ما بعد الثورة وهي مرحلة السلام ..

^استاذ ابوالقاسم برطم من واقع الراهن السياسي الان والاحتفالية السياسية بالسلام ..وشاهدنا ذلك يوم الاحد الماضي
انتم المستقلون ماهي توقعاتكم؟
اؤكد لك ليس هناك شخص عاقل يرفض السلام..السلام قيمة تحمل كل الايجابيات من الامن والاستقرار والتنمية والطمأنينة..
لكن..نرفض ان يتم بناء السلام لمنطقة علي حساب مناطق اخري في باقي السودان..هذا مما يدفع الاخرين الي حمل السلام تعبيرا عن الغبن والغضب.
*من حق الجبهة الثورية ان تطالب بتحقيق كل المطالب لمواطن دارفور-لكن ليس علي حساب الاخرين.
*.نحن لانقبل ان يتم تحويل مواردنا وعرق المواطن في الشمال والشرق والوسط لكي توفر الحكومة 750مليون دولار في السنة لدارفور خصما عن الموارد الاخري من الشرق وكردفان وشمال ووسط البلاد.
*نرفض ان يتم اي تمييز لاي مواطن في السودان علي اساس القبيلة او الحهة او الاقليم..فنحن جميعنا سودانيون وجميعنا مواطنون،وجميعنا مهمشون.

^ الاستاذ ابراهيم الشيخ ممثل قحط وجه خطابه بهجوم حاد من الجماهير في احتفالات السلام..تعليقكم..؟
*،اولا مادار في الاحتفالات هو رد فعل طبيعي وحصاد ما زرعته الحرية والتغيير” قحط ”
فالجبهة الثورية عضوا اساسيا في قحط،وماتم من صراع علي اقتسام الكيكة في اديس اببا..وادي الي ابعاد الجبهة الثورية من المحاصصة في اديس اببا ومن خداع لل والجبهه الثورية من قحط،اوضح ان الامر برمته ليس سوي صراع علي السلطة والمحاصصة الحزبية..اكرر ما حدث في الاحتفال نتاج طبيعي -انت اقصيتني في اديس اببا وأردت ان تدخل عودك بلغة السوق في جوبا-

^ الجبهة الثورية مثلت فيها المسارات لمناطق السودان-حتي يتحقق التمثيل لتلك المناطق بعدالة..رغم ذلك هناك من يرفض هذا المنهج..مارأيكم؟
*المسارات انا اعتبرها تزييف وتزوير للواقع السوداني السياسي-ولم تكن تمثل هذه المسارات تمثل حقيقة المطالب للمناطق التي مثلوها-فالتمثيل ليس حقيقي،وبالتالي المطالب ليس حقيقية-
فما معني ان ياخذ مسار الشمال10% في الشمال،وتاخذ الجبهة الثورية في دارفور40%..فالامر ليس سوا عطية مزين.
وما يحدث في شرق ووسط وشمال السودان من رفض لهذه المسارات هو واضح للعيان..
وما سيحدث في دارفور من صراع من مكونات دارفور المتعددة..باختذال 40% من السلطة بيد مكون معين بالتاكيد سيخلق مشكلة،فهل مكونات الجبهه الثورية هل تمثل دارفور ككل ؟؟هذا سؤال مهم.

^دكتور جبريل القيادي البارز بالجبهة الثورية ورئيس حركة العدل والمساواة..
قال في تصريحات صحفية كلام جميل يحمل التفاؤل والعدالة في رفضه للجنة ازالة التمكين ووصفها بانها اصبحت الخصم و الحكم ..ووصف الحكومه الثورية ليست حكومة صفوف..
ماهو تقييمكم لهذه الاراء من جبريل؟؟
*ليس ابلغ حديثا من كثير من نخبنا السياسية التي تتقن حلو الحديث وعذب الاماني-وخير مثال كل الوعود التي خدعتنا بها قحط-فليطرح جبريل برنامجه،ونساند هذا البرنامج..
اكرر نرفض اي حكومة مؤسسة علي محاصصات حزبية او جهوية او قبلية،بل نطالب كما طالبنا مرارا حكومة كفاءات مستقليين.

^وجود الحركات المسلحة داخل الخرطوم وهي تعلن انحيازها للسلام..في لقاءات مفتوحة وضح الخلاف بينها كما ظهر في ندورة الحج يوسف وفي لقاء مطار الخرطوم
*الاختلاف الواضح كان في الساحة الخضراء ،اللافت ظهور اكثر من 4 او 5 أعلام..الازياء مختلفه..هناك من ظهروا بارتداؤهم كدمول اخضر ..وهناك من ظهر بطاقيةحمراء..قوات متعددة مع قياداتها..هذا خير مثال ..
الجبهة الثورية هي علي قلب رجل واحد لتحقيق هدف واحد..واخشي ان تسقط في نفس الفخ الذي سقطت فيه قحط شعار تسقط بس..فسقطت قحط..
ويكون شعار الجبهة القصر بس..
*كنا نتمني ان يكون هناك برنامج موحد للجبهة الثورية كتحالف في الفترة الانتقالية ولما بعدها..وليس اختلافات في البرامج..فلجبريل برنامج..ولمني اركوي برنامج..والهادي ادريس برنامج

^ دكتور جبريل طرح برنامج لذهاب لجنة التمكين..
واطلعنا علي تصريح لياسر العطا يسير في نفس الاتجاه..الا تتفق معي ان وجود قيادات الجبهه الثورية في الساحة السياسية اسهم في تغيير كثير من المعادلات؟؟
*هذا الكلام سبق وان قمنا بطرحه وذكرنا رأينا في لجنة التمكين ..فقحط تمارس الاقصاء…وبالتمكين تستبدل استبدادا باستبداد..لم يسمع كلامنا لانناةلانحمل سلاحا..وليس لدينا بندقية ..فلا يعقل ان تكون انت الخصم والحكم،ولا يعقل ان تعمل وفق اسس تشفي..هذا الاسلوب لا يبني دولة بل يخلق غبن وفتن..مثلا جزء من الاسلامين طلعناهم من الباب والان يعودوا عبر الشباك..لان التمكين لم تمارس عملها بمهنية..و قامت بالغاء استقلالية القضاء..فكانت هذه النتيجة.

^اذا عن برنامجك الذي اطلقته حول التطبيع وزيارة وفد الي اسرائيل؟
* البرنامج قائم. والزيارة كما ذكرت تاتي في اطار التعامل الانساني وليس لها اهداف سياسية او اقتصادية،هدفها كسر الحاجز النفسي لدي المواطن السوداني تجاه دولة اسرائيل..هي زيارة شعبية بحتة.

عن admin

شاهد أيضاً

عسكوري: إقصاء العسكريين يقود لحرب أهلية

حذر سياسي سوداني بارز من أي محاولة لإقصاء العسكريين خلال الفترة الانتقالية باعتبارها خطوة قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.