موسم زراعي مبشر بمشروع الرهد الزراعي هذا العام

أوضح المهندس عبد العظيم عبد الغني لمشروع الرهد الزراعي بالفاو أن هذا الموسم يعد من أنجح  المواسم الزراعية لسنين عديدة حيث حقق انتاجية عالية لمحصول القطن بلغت ١٠قنطار للفدان الواحد بالتفتيش (الرابع والثاني) .

وأشار المدير العام في تصريح (لسونا) إلى أن شركات متعاقدة مع المشروع مولت زراعة ١٩.١٢٨ألف فدان إلى جانب التمويل الذاتي والذي مول مساحة بلغت ٣٥.٨٥٨ألف فدان مؤكدا أن لقيط القطن بدأ في مساحة ١٢٩٠فدان.

وفيما يخص محصول الفول السوداني أبان بأن المساحات المزوعة بالمشروع بلغت٣٥.٦٥٨ألف فدان مشيرا إلى أن الحصاد قد بدأ في مساحة ٩٧٠فدان محققا انتاجية تتراوح مابين ٤٠-٥٠جوال للفدان الواحد.

أما بالنسبة لمحصول الذرة أشار عبدالغني إلى أن المساحات المزوعة بالمشروع بلغت  ٥٧.٧٨٨ألف فدان وبدأ الحصاد في مساحة ١٤٠فدان مبشرا”بانتاجية عالية ١٥جوال للفدان الواحد.

 كما بلغت المساحة المزروعة بمحصول السمسم١٤١فدان، مشيرا إلى أن المساحة المزروعة بفول الصويا بالمشروع بلغت ٢١٧فدان فيما بلغت مساحة الأرز الهوائي ٢٥فدان.

وقال عبدالغني إن تجربة زراعة الأرز الهوائي قد بدات بالمشروع  بالقسم الرابع منذ العام٢٠١٤ مؤكدا أن المحصول حقق انتاجية عالية بلغت ١٥جوال للفدان الواحد، مبينا أن زراعة المحصولات  البستانية والاعلاف في مساحة٨.٦١٣ألف فدان .

وتناول بعض المشكلات التي تواجه المشروع والذي تأثر بالسيول التي خلفت أضرارا بالغة قدرت بترليون جنيه، وتركت كثيرا من الديون والمشاكل جراء الامطار والتي أدت لغمر مساحة ١٣ ألف و٦٧٦ فدان غرق جزئي وكلي للمحصول منها ٦ألف و٦٧٦مؤمن عليها، فيما غمرت مياه الأمطارمساحة ٤ألف و٣١٤ فدان من محصول الفول السوداني غرق جزئي وكلي، وكذا الحال بالنسبة لمحصول الذرة حيث غمرت المياه مساحة ٧١٣١ ألف فدان غرق جزئي وكلي .

من جهة اخري تناول عبد الغني الاستعدادات للموسم الشتوي ٢٠٢١-٢٠٢٢م مشيرا إلى أن المساحات المستهدفة بلغت ٢٩ ألف و٤٦٤ فدان حيث بلغ مقترح مساحة القمح ١٠ألف فدان ،و٣٠ألف فدان زهرة الشمس،ومحصول العدسية ٢٢ألف و٦١١ فدان .

وناشد الدولة بحل مشاكل الري والكهرباء ،مشيرا الى أن ارتفاع الرسوم الولائية والمحلية على اسعار التقاوي أثر تاثيرا كبيرا على مدخلات ومخرجات الانتاج .

وتناول المدير العام الجهود المبذولة من قبل إدارة المشروع للارتقاء بالعملية الزراعية، مشيرا إلى تفرد المشروع بالزراعة التعاقدية مع جامعة الجزيرة،إضافة إلى تحديث وتطوير قسم الرهد الزراعي ليكون جاذبا ووجهه للمستثمرين..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *