انطلاق المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية في نوفمبر المقبل

أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية عن كامل استعدادها لافتتاح الدورة الرابعة للمهرجان بقاعة الصداقة بالخرطوم خلال الفترة من30 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر 2021، الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات، وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، بمشاركة محلية وعربية واسعة من مزارعي ومنتجي ومصنعي التمور.

ويأتي تنظيم المهرجان للدورة الرابعة بعد أن حققت الجائزة نجاحاً ملموساً، عقب تنظيم الدورات الأولى والثانية والثالثة على التوالي، ليحقق المهرجان أهدافه المنشودة.

جاء ذلك في تصريح صحفي  لوزير الزراعة والغابات، دكتور الطاهر محمد إسماعيل حربي خلال لقائه، دكتور عبد الوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أمس عقب التوقيع على مذكرة التفاهم بين الطرفين لتنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية، بحضور الدكتور نصر الدين شلقامي نائب رئيس مجلس الأمناء لجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، ودكتور بدر الدين الشيخ الأمين العام لجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

 وأشاد وزير الزراعة بالرعاية الكريمة لمهرجان التمور السودانية بدورته الرابعة الذي بات يشكل علامة فارقة في مسيرة تطوير قطاع نخيل التمر بالسودان ونقطة فاصلة في دعم المزارعين وإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على أفضل الممارسات الزراعية بالتمور، عبر المشاركة العربية النوعية حيث تشارك أكثر من عشر مؤسسات ومنظمات وشركات إقليمية ودولية  يمثلون خمس  دول هي الامارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أكثر من 100 مزارع نخيل من السودان.

من جهته أكد دكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أن المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية يأتي لإبراز الدور الريادي لدولة الإمارات في دعم القطاع الزراعي وخاصة في مجال نخيل التمر، وللتأكيد على المكانة الدولية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها البناء في تطوير قطاع نخيل التمر والارتقاء به على المستويين العربي والدولي، بفضل الرعاية التي تلقاها من قبل صاحب الجائزة وراعيها، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات، ووفقا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

 وأشار زايد إلى جهود سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالخرطوم التي لم تألوا جهداً في تقديم كافة التسهيلات والدعم لإنجاح هذا التعاون وتحقيق تلك الأهداف السامية، والعمل يداً واحدة من أجل الارتقاء بقطاع النخيل والتمور السودانية، بما يعكس العلاقات النموذجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية السودانية.

من جهته قال الدكتور نصر الدين شلقامي نائب رئيس مجلس الأمناء لجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، إن المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية جاء ليؤكد على عمق العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وعلى الثقة الكبيرة التي أولتها القيادة الرشيدة في البلدين، من أجل العمل سوياً لتطوير وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور بالسودان.

وأكد الأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها المهرجان من جانب تعزيز حضور أصناف التمور السودانية في السوق العربي والدولي وزيادة الاهتمام والتنافس بين المزارعين لتحقيق أفضل النتائج. بالإضافة إلى اعتباره فرصة لتطوير قطاع نخيل التمر زراعة وصناعة وتصديراً على مستوى السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *