قضية اليوم – استغلال الاطفال في الحشود السياسية-1-2

قضية اليوم – استغلال الاطفال في الحشود السياسية-1-2

خبر اء حقوقيون
وقانونيون :الاطفال مصيدة ولقمة سائقة فى ايدى الاحزاب وابتزاز رخيص تدفع ثمنه الاسر والمجتمع السودانى

*******

مفوضية حقوق الإنسان:تدين الاستغلال وتعتبره انتهاك لحقوقه وميثاق الطفل الافريقي..
****
مجلس الطفولة يطالب بعدم إستغلالهم وتعريض حياتهم للخطر و الزج بهم فى قضايا سياسية

الخرطوم اثيرنيوز
رصد ناهد محمود

استنكر خبرا فى مجال حقوق الانسان والطفولة وحماية الاطفال والقانون ،مشاركة الاطفال فى الاعمال السياسية والزج بهم فى المظاهرات والمواكب و المليونيات . اضافة الى عملية تتريس الشوارع والطرقات وادان الخبراء سلوك بعض الاحزاب التى وجدت هولاء الاطفال لقمة سائغة ووصفوا هذا السلوك بالغير حميد ،وابتزاز رخيص تدفع ثمنه الاسر والمجتمع السودانى ..
مشيرين الى ان هذة الظاهرة دخيلة على المجتمع السودانى ولم تحظى بها وتعرف من كل الحقب التاريخية فى السودان

▪︎فى وقت استنكر فيه قائد قوات الدعم السريع الفريق اول ركن محمد حمدان دقلو خلال توقيع على مذكرة تفاهم مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر مشاركة الاطفال فى الحروبات دون سن الثامنة عشر ، وقال ان الا طفال مستقبل السودان ولابد من تهئية البيئة الصالحة للتعليم وليس لمشاركتهم فى الحروب

▪︎إثبات الادانة-
فى ذات السياق دعا المجلس القومي لرعاية
الطفولة شركاء الفترة الإنتقالية لتغليب صوت العقل من أجل حماية حقوق الأطفال، وطالب المجلس فى تصريح خاص لشبكة “اثير نيوز الاخبارية” بعدم إستغلال الاطفال وتعريض حياتهم للخطر وعدم الزج بهم فى قضايا سياسية أخرى وذلك من أجل مصلحة الطفل الفضلى وفق ما جاء في المادة (5)(ك) قانون الطفل 2010 (يضمن هذا القانون حماية الطفل ذكراً أو أنثى من جميع أنواع وأشكال العنف أو الضرر أو المعاملة غير الإنسانية أو الإساءة البدنية أو المعنوية أو الجنسية أو الإهمال أو الإستغلال)، كما أن المادة (5)(ل) من ذات القانون تنص على الآتي: (للطفل الذي يدعي أنه انتهك القانون الجنائي أو يتهم بذلك أو يثبت عليه ذلك، الحق في أن يعامل بطريقة تتفق مع رفع درجة إحساسه بكرامته و قدره، و هو برئ إلى أن تثبت إدانته

▪︎حدوث عنف.-
فى سياق متصل
ادانت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، استخدام الاطفال في التظاهرات وانه انتهاك لحقوق الطفل
وقالت المفوضية فى. تصريح خاص لموقع “اثيرنيوز الاخباري” ،إن استغلال الاطفال في التظاهرات انتهاك لاتفاقية حقوق الطفل وميثاق الطفل الافريقي، وللوثيقة الدستورية، وقانون الطفل السوداني، فضلا عن مخالفتها لصكوك دولية اخرى.
واكدت ان اشراك الأطفال في التجمعات السلمية مسألة يجب التعامل معها بكثير من الجدية، وخاصة إذا كان في اشتراكهم شبهة استغلال.
كما اشارت المفوضية الى مخاطبتها وزارة الداخليةو النيابة العامة وجميع الجهات المعنية بحماية الأطفال، وطلبت منهم اتخاذ تدابير تتعلق بحماية الأطفال من الاشتراك في الأنشطة السياسية خصوصا اذا كانت هذه الأنشطة من المتوقع فيها حدوث عنف.
وطالبت الجهات بضرورة الابلاغ عن مثل هذه الحالات.
وشددت على ضرورة منع الافلات من العقاب، وقالت الموضية انها مسألة مهمة للوقاية من الانتهاكات في المستقبل، كما انها مهمة لردع الأشخاص الذين يتورطون في ارتكابها.

▪︎15الف دولار-

الى ذالك قال د ايهاب خليل كرغلى استاذ بجامعة الخرطوم كلية القانون
فى تصريح خاص ان كل الاعراف والمواثيق والقوانين الدولية تمنع استخدام الاطفال فى اى اعمال دون سنه الثامنة عشر حتى. لومن اجل الكسب المادى لافتا ان الاطفال الذين يشاركون فى سباق الهجن بدول الخليج كان دخل الطفل الواحد يفوق “15الف دولار” ومعظم هولا الاطفال من الولايات الشرقية فى وقت اصدرت فيه المنظمة العالمية لحقوق الطفل بسويسرا خطابا وجهت من خلاله دول الخليج بعدم استغلال الاطفال فى سباق الهجن ،ومن ثم تم ايقاف هذا السلوك رغم العائد المادى الذى يعود الى اسرة الطفل.
وقال خليل ان الفاقد التربوى، واغلاق المدارس ،وسلوك ضرب الطلاب ، وضعف العائد المادى والحالة الاقتصادية بجانب الفراغ الكبير داخل الاسر وتواجد الاطفال داخل الاحياء كلها اسباب تجعلهم مصيدة فى ايدى الاحزاب..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *