تطورات حرب أوكرانيا: روسيا تؤكد إتمام “المرحلة الأولى” وتعلن خسائرها

وكالات اثيرنيوز

أكثر من شهر على اندلاع الحرب في أوكرانيا ولا يزال التقدّم الروسي الميدانيّ محدودًا، ومعه التقدّم على طاولة المفاوضات.

رغم ذلك، أعلنت موسكو أنها أتمت “المرحلة الأولى” مما تسمّيه “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا، رغم أن ماريوبول، الهدف الرئيس للروس حاليًّا، لا تزال تتشبّث بالمقاومة تحت الحصار؛ كاشفة كذلك عن حصيلة محدّثة لخسائرها، وهو الإعلان الثاني من نوعه منذ بدء الحرب.
مسؤول غربي: 7 جنرالات روس قتلوا بينهم واحد قتله جنوده

أعلن مسؤول غربي أسماء سبعة جنرالات روس قال إنهم قتِلوا حتى الآن وآخر تم عزله خلال الحرب في أوكرانيا.

وقال مسؤول إن اللفتنانت جنرال ياكوف ريزانستيف هو آخِر مَن لقي حتفه، وقد كان قائدا لجيش السلاح المشترك التاسع والأربعين في المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية.

في غضون ذلك، أُعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع إقالة الجنرال فلايسلاف يرشوف من جيش السلاح المشترك السادس.
وأفادت تقارير بأن إقالته المفاجئة سببها الخسائر الفادحة والإخفاقات الاستراتيجية التي شوهدت خلال غزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

ومن بين القتلى الجنرال ماغوميد توشايف من القوات الخاصة الشيشانية التي أرسلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

وعُزي ارتفاع عدد القتلى جزئيا إلى مشكلات في الاتصالات واللوجستيات دفعت كبار الضباط إلى استخدام قنوات تواصل غير مشفرة كشفتهم للقوات الأوكرانية.

ويعتقد مسؤولون أن حوالي 20 من الكتائب التكتيكية المنشورة في أوكرانيا والتي يراوح عددها بين 115 و120 “لم تعد فعالة قتاليا” بسبب الخسائر التي تكبدتها.

وأضاف المسؤول الغربي أنه “عندما يصير نحو سدس قواتك غير فعال قتاليا بعد شهر من المعارك، فإن ذلك لافت للنظر”.

كما زعم أن قائد لواء البندقية الآلية السابع والثلاثين في روسيا قتل على يد قواته “نتيجة لحجم الخسائر التي تكبدها اللواء”.

وتابع المسؤول “نعتقد أنه قتل عمدا على يد قواته” مشيرا إلى أنه “دُهس”.

واعتبر أن هذه علامة أخرى على “التحديات المعنوية التي تواجهها القوات الروسية”.

وختم المسؤول الغربي أن القوات الروسية “وجدت نفسها في وكر دبابير وهي تعاني بشدة”.

رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية: لدينا مخبرون بين قيادات الجيش الروسي

قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية الجنرال كيريلو بودانوف، إن الروس سيعيشون “جحيما حقيقيا” في أوكرانيا، مشددا على أن الجيش الروسي “القروسطي” سيواجه حرب عصابات مستمرة من جانب الأوكرانيين.

وصرح الجنرال بودانوف الذي كان يتحدث باللغة الأوكرانية من كييف، للأسبوعية الأميركية “ذا نيشن”، “لقد ارتكبت القيادة الروسية الكثير من الأخطاء، ونحن نستخدم هذه الأخطاء”.

وأضاف الجنرال الشاب البالغ 36 عاما والذي انضم إلى الجيش بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وتم تدريبه على أساليب حلف شمال الأطلسي، “الجيش الأوكراني أظهر أن الجيش الروسي، ثاني جيش في العالم، لم يكن سوى مجرد أسطورة.

إنه يقوم على تركيز للقوة على شاكلة العصور الوسطى وعلى أساليب قتالية قديمة”.

وأكد خلال المقابلة “لدينا الكثير من المخبرين داخل الجيش الروسي، ليس في صفوفه فحسب ولكن أيضًا في دائرته السياسية وداخل قيادته”.

فرنسا وتركيا واليونان ستنفذ عملية إجلاء إنسانية من ماريوبول

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا وتركيا واليونان ستنفذ “عملية إنسانية” للإجلاء “خلال الأيام القليلة المقبلة” من مدينة ماريوبول المحاصرة جنوب أوكرانيا.

وقال ماكرون بعد قمة أوروبية في بروكسل “سنطلق بالاشتراك مع تركيا واليونان عملية إنسانية لإجلاء كل من يرغبون في مغادرة ماريوبول”.

وتابع الرئيس الفرنسي “آمل إشراك أكبر عدد ممكن من أصحاب المصلحة في هذه العملية”، مؤكدا أنه “من الممكن” تنفيذ الإجلاء “خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأكد ماكرون أن “فرق الإليزيه” (الرئاسة الفرنسية) تحدثت الجمعة مع رئيس بلدية ماريوبول “المدينة التي تعد أكثر من 400 ألف نسمة ولا يتجاوز عدد سكانها اليوم 150 ألف نسمة” يعيشون “في أوضاع مأساوية”.

“وول ستريت جورنال”: واشنطن بصدد فرض عقوبات على شركات روسية توفر التكنولوجيا للجيش

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تستعد لفرض عقوبات على شركات روسية تقول إنها توفر السلع والخدمات لأجهزة المخابرات والجيش في موسكو.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين إن عقوبات وزارة الخزانة الأميركية قد تعلن خلال أيام.

ووفقا لتقرير الصحيفة، فإن معظم الشركات التي من المتوقع أن تخضع للعقوبات التي وردت أنباء بشأنها، قد تم إدراجها في وقت سابق على قائمة أميركية بحظر تصدير التقنيات الحساسة إليها.
ماكرون: دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل “غير ممكن”
اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، أن مطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدفع ثمن شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بالروبل وليس بالدولار أو اليورو، “غير ممكن” و”لا تنص عليه العقود”.

وأضاف “نواصل عملنا التحليلي”، لكن “جميع النصوص الموقعة واضحة: هذا محظور. لذا يتعين على الفاعلين الأوروبيين الذين يشترون الغاز ويتواجدون على الأراضي الأوروبية أن يدفعوا باليورو”.

وشدد إيمانويل ماكرون على أنه “من غير الممكن القيام بما هو مطلوب، وهو أمر لا تنص عليه العقود”.
واعتبر الرئيس الفرنسي أن موسكو تسعى بهذا المطلب إلى إنشاء “آلية التفاف” على العقوبات الاقتصادية والمالية التي فرضها الأوروبيون في أعقاب غزو أوكرانيا.

من جانبها، أعربت ألمانيا المعنية بشراء الغاز الروسي الأربعاء عن استنكارها “خرق العقد” من جانب بوتين الذي أمهل حكومته أسبوعا لوضع نظام الدفع الجديد بالروبل.
لافروف يشبّه أوروبا بألمانيا النازية
شبّه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ممارسات أوروبا بأساليب ألمانيا النازية، وانتقد العقوبات التاريخية ضد موسكو معتبرا أن مصطلح “الحرب الشاملة” مستعار من أدولف هتلر.

وقال لافروف خلال اجتماع في موسكو “لقد أعلنوا حربا هجينة فعليّة، حربا شاملة ضدنا”.

وأضاف أن “هذا المصطلح – الذي استخدمته ألمانيا النازية – يستعمله الآن العديد من السياسيين الأوروبيين عند الحديث عن ما يريدون فعله تجاه روسيا”.
واعتبر وزير الخارجية الروسي أن المسؤولين الأوروبيين لم يخفوا أهدافهم، وهي “تدمير وكسر وإبادة وخنق الاقتصاد وروسيا ككل”.
أوكرانيا تعلن إجلاء 7331 شخصا من المدن المحاصرة
قالت إيرينا فيريشتشوك، نائبة رئيس وزراء أوكرانيا، إنه تم إجلاء 7331 شخصا من المدن الأوكرانية المحاصرة عبر ممرات إنسانية اليوم الجمعة، وهو عدد يزيد على مثلي من تمكنوا من المغادرة في اليوم السابق وعددهم 3343.

وأضافت في منشور على الإنترنت إن 2800 شخص غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة باستخدام وسائل نقل خاصة.
روسيا تعلن إتمام المرحلة الأولى من “عمليتها العسكرية”
أعلنت وزارة الدفاع الروسية إتمام المرحلة الأولى من العملية العسكرية المستمرة منذ شهر في أوكرانيا.

جاء ذلك على لسان نائب رئيس هيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي في تصريحات صحافية، أعلن فيها خسائر الجانبين.

وذكر رودسكوي، أنهم حققوا التفوق الجوي في أوكرانيا في أول يومين للعملية.
وأضاف: “الجيش الروسي نفذ عمليات في اتجاهات مختلفة، ومدن كييف وخاركيف وتشرنيهيف وسومي وميكولايف تحت الحصار، فيما سيطرنا على خيرسون بأكملها وجزء كبير من زابوروجيا”.

وأشار إلى مقتل أكثر من 14 ألف جندي أوكراني، وإصابة نحو 16 ألفًا خلال شهر من الحرب، لافتًا إلى مقتل 1351 جنديًا روسيًا وإصابة 3 آلاف و825 آخرين.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة