الطاقة تنفي استيراد وقود طائرات غير مطابق للمواصفات

نفت وزارة الطاقة والنفط، تصريحات رئيس الجمعية السودانية لحماية المستهلك، ياسر ميرغني حول وجود وقود طائرات غير مطابق للمواصفات، وقالت الوزارة في بيان إن المعلومات غير صحيحة ومنها ما هو غير دقيق.

وفي ذات السياق قال مدير عام الإمدادات وتجارة النفط الحسين ابوالقاسم بحسب البيان لم يتم تفريغ باخرة وقود طائرات غير مطابق للمواصفات، أما الباخرة التي أشار إليها ياسر ميرغني والتي تحمل وقود الطائرات (JET) لازالت خارج المربط وتنتظر دورها الروتيني في الفحص والتفريغ حسب الجدولة المسبقة للسفن. علماً أن الفحص الأولي قبل الشحن مطابق للمواصفات وفي انتظار الفحص الثاني قبل التفريغ، ومابين تفريغ الباخرة وتزويد الطائرات بالوقود يمر الوقود بعدد من مراحل الفحص المختلفة لضمان وصوله للطائرات مطابقاً للمواصفات لكونه يمر بمواعين مختلفة من المصدر إلى المستهلك. أما فيما أثير حول البنزين الفاسد قال إن اللجنة مازالت تجري تحرياتها، أكد أنه تم أخذ العينات المختلفة للمعامل للتحقيق من ذلك.

وأكد أبوالقاسم عدم تهاون وزارة الطاقة في التدقيق في فحص الوقود المستورد من مصدره قبل الشحن بواسطة معمل عالمي محايد، ومن ثم يعاد الفحص قبل التفريغ في بورتسودان بواسطة معامل الوزارة والمصفاة. وبالنسبة لوقود الطائرات يعاد الفحص في كل مرحلة من مراحل النقل إلى أن يبلغ مطار الخرطوم وقبل تزود الطائرة بالوقود يتم الفحص النهائي.

في السياق ذاته أعلنت الوزارة في البيان رفضها دخول باخرة بنزين تحمل الاسم (MT TIGRIS) ولم يتم تفريغها،  بعد أن أثبتت الفحوصات المعملية بالوزارة ومصفاة الخرطوم عدم مطابقتها، وطالبت رئيس جمعية حماية المستهلك أخذ المعلومات الخاصة بالبترول من مصدرها وزارة الطاقة والنفط.

مقالات ذات صلة