لجنة وقف مجازر غرب دارفور تحذر من حرب شاملة بالولاية التي اصبحت بؤرة خصبة لتصفية حسابات السياسيين الانتهازيين

الخرطوم اثيرنيوز
ناهد محمود

حذرت اللجنة العليا لوقف المجازر بولاية غرب دارفور من مغبة سياسة حكومة الولاية التي وصفتها بالمجحفة اتجاه انتهاك حقوق مواطنون ولاية غرب دارفور و تحول الحرب المتكررة لحرب شاملة تطال أنحاء البلاد، وابدت اللجنة تخوفها بان يتبع ذلك إبادة جماعية في ظل استمرار وتيرة الاحداث و الانتهاكات بمحلية قوبي، مستري، جبل مون،كرينك، كريندق وغيرها من مناطق النزاعات.

مشيرة الي ان الولاية اصبحت بؤرة خصبة لتصفية حسابات. السياسيين الانتهازيين. في ظل صمت الجهات المسوؤولة عسان حماية هولاء.

وقالوا في مؤتمر صحفي عقد بمركز طيبة للإعلام. حول. الوضع الراهن بولاية غرب دارفور أن أحداث قوبي بمحلية جبل مون بدأت منذ يوم 16/9 الجاري ومستمرة حتى الآن محملين ما أسموه بالمستعمرين الجدد والوافدين من دولة مجاورة مسؤولية ما يحدث من نزاعات راح ضحيتها مواطن، وجلد آخر يتلقى علاجه الآن وحرق 120 دكان مع إتلاف للزراعة في المناطق المحاصرة.

وأكد عضو اللجنة حاتم أيوب عدم استتباب الأمن بالولاية مع تجدد الحرب وزيادة التوتر بولاية غرب دارفور، وقال إن من أسباب تكرار العنف هو بيع وشراء الذمم والاغراء آت إضافة لتكميم الأفواه، وزاد بأن السلام يرتبط بمدينة الدولة وأنه لا يرتبط بمكون انقلابي وحاضنة لتغويض تطلعات الشعب السوداني.
وتاسف. عضو اللجنة العاقب جابك الله من تجدد الأحداث المؤسفة بعدد من مناطق ولاية غرب دارفور ومن ارتفاع الضحايا بين قتيل وجريح واللذين يقدرون بمئات الآلاف على حد قوله ، مؤكدا ارتباط ما يحدث بالولاية بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وقال إن المحكمة الجنائية الدولية لم يتسنى لها زيارة الولاية ولم يسمح لها بالإذان من الحكومة في إشارة لعدم تعاون الجانب الحكومي لزيارة الوفد للمناطق الملتهبة والوقوف على معاناة المواطنين في الولاية.

مقالات ذات صلة