وزير الصحة الاتحادي: أدوار كبيرة للصيادلة في الاستخدام الرشيد للدواء

الخرطوم اثيرنيوز

احتفلت وزارة الصحة الاتحادية والمجتمع الدولي أمس بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية والذى يمتد حتى 24 نوفمبر الجاري، تحت شعار (نتحد معا لنقلل خطر إنتشار مقاومة مضادات الميكروبات).

وأكد وزير الصحة الإتحادي المكلف دكتور هيثم محمد إبراهيم في الإحتفال بدار الصيادلة بالخرطوم بحضور الشركاء من الصحة العالمية والجهات ذات الصلة على أن مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية خطر يهدد العالم مما يقتضي تكاتف الجهود منعا للعودة لفترة ماقبل اكتشاف العالم للمضادات الحيوية بمافيها البنسلين والتي شهدت وفاة أعداد كبيرة من السكان في ظل التناقص في توفير مضادات جديدة فضلا عن ظهور استخدام أنواع عالية من المضادات وذات فعالية أكبر .

وقال هيثم إن علماء الصحة يصفون مقاومة الميكروبات بالقنبلة الموقوتة خاصة وأن كثيرا من الأدوية أصبحت غير ذات جدوى بسبب الإستخدام السيء لها.

وشدد هيثم على التزام الجميع بما فيهم العاملين بالحقل الصحي بالاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية وعدم صرفها أو كتابتها للمرضى دون الحاجة إليها مع التزام المرضى بالارشادات الموضوعة، مؤكدا دور الصيادلة الكبير والفعال في إحتواء مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، لافتا إلى أن ذلك يسهم في عدم ظهور مقاومة الميكروبات للمضادات.

وأقر بالحاجة للتنسيق والتعاون مع الوزارات الأخرى و تكثيف الجهود للتوعية عبر أجهزة الإعلام المختلفة مع استمرارية العمل وعدم حصره على الاحتفال بالاسبوع، مشيدا بتعاون الصحة العالمية والشراكات مع المجتمع .

من جانبها أكدت ممثل منظمة الصحة العالمية دكتورة عاتكة محمد عثمان ، إلتزام المنظمة بالوقوف مع الوزارة للمكافحة والتوعية بقضية المضادات الحيوية، مشيرة إلى أن الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية يساعد على الحفاظ عليها و فعاليتها وتوافرها يعد أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة.

ولفتت إلى ان المقاومة للمضادات الحيوية هي أزمة عالمية لا يمكننا تجاهلها، وإذا لم نعالج هذا التهديد من خلال عمل قوي ومنسق، فإن مقاومة مضادات الميكروبات ستعود بنا الى الوقت الذي كان فيه الناس يخشون الأمراض الشائعة ويخاطرون بحياتهم عند إجراء عمليات جراحية بسيطة.

ووصف مدير الإدارة العامة للصيدلة بالوزارة دكتور نجم الدين مجذوب قضية التوعية بالمضادات الحيوية بالمهمة بإعتبار أن المقاومة أصبحت خطرا يحيط بكل العالم الأمر الذي يستوجب العمل جميعاً لدفع الخطر لافتا إلى أن السودان ممثلا في الوزارة والشركاء نجح في وضع الخطة القومية فضلا عن إجازة بعض السياسات من أجل الوقوف في وجه الخطر.

وقالت مسؤول برنامج مكافحة ميكروبات المضادات الحيوية دكتورة سارة عزالدين راشد إن سوء الاستخدام للمضادات الحيوية بالسودان أسهم في ظهور المقاومة حتى المستخدمة للحيوانات، لافتة إلى ان آخر دراسة لإدارة الصيدلة أكدت أن كثيرا من المواطنين يستخدمون المضادات من دون وصفة طبية (روشتة) لذلك يجب تكاتف الجهود للتوعية بخطورته.

مقالات ذات صلة