الأربعاء , مايو 19 2021

إعلام لبناني: إسرائيل ستدرب وتسلح الجيش السوداني

الخرطوم – أثير نيوز

التقى الوفد الإسرائيلي الذي زار السودان مع كبار المسؤولين العسكريين في البلاد، لمناقشة التطبيع، علاوة على محاربة الإرهاب والتعاون الاستخباراتي لمنع تهريب الأسلحة من إفريقيا إلى قطاع غزة، مع الاتفاق أيضا على تدريب وتسليح الجيش السوداني. بحسب ما ذكرته صحيفة لبنانية.

وقالت مصادر رفيعة المستوى لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، اليوم : إن كبار قادة الجيش السوداني التقوا بممثلين إسرائيليين وأجروا محادثات معهم استمرت عدة ساعات، موضحة أن رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح الرهان لم يكن حاضراً في الاجتماع، لكنه تلقى مجريات اللقاء أولا بأول من القادة العسكريين.

وتلقى إعلان التطبيع بين البلدين في أكتوبر  دفعة أخرى أمس (الثلاثاء)، بزيارة وفد إسرائيلي إلى السودان. وقام الوفد برئاسة رئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا بمجلس الأمن القومي، بزيارة سرية إلى الخرطوم، وأشارت مصادر سودانية إلى أنه فور هبوط الطائرة في المطار، نقل أعضاء الوفد إلى مقر قيادة القوات الجوية شرقي العاصمة.

وبحسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية، كشف مصدر مطلع على المحادثات، أن القضايا الرئيسية المطروحة على الطاولة هي التعاون العسكري الإسرائيلي السوداني في مكافحة الإرهاب، وكذلك التعاون الاستخباراتي لمنع تهريب الأسلحة من إفريقيا إلى قطاع غزة، بل ألمح المصدر إلى اتفاقيات تشمل تدريب وتسليح جنود سودانيين من قبل إسرائيل.

وقال وزير الإعلام فيصل محمد صالح أمس: إن مجلس الوزراء لا يعلم بزيارة الوفد الإسرائيلي للبلاد، وأنه لا يوجد تنسيق مع الحكومة من قبل أي مسؤول، فيما قالت مصادر لـ”سودان تريبيون”: إن قيادات عسكرية بالمجلس السيادي نسقت للزيارة.

يشار إلى أن صحيفة “الأحبار” محسوبة على “حزب الله” وهي من معارضي تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ويحاول أعضاء الجماعة اللبنانية الاستفادة من هشاشة المشهد السياسي لإثارة  معارضة العلاقات مع إسرائيل.

ويقول الكاتب عساف جيبور تقرير على صحيفة “makorrishon” الإسرائيلية: وفر النظام السابق موطنا لنشطاء التنظيمات الإرهابية مثل “القاعدة وحزب الله وحماس”، ونقلت سوق الأسلحة – التي افتتحت في ليبيا بعد الإطاحة بالرئيس معمر القذافي – أسلحة عبر السودان وسيناء إلى التنظيمات الإرهابية في قطاع غزة، لافتا إلى التنسيق مع جماعة الإخوان المسلمين، التي حكمت مصر آنذاك بقيادة محمد مرسي، لنقل الأسلحة إلى حركة حماس.

وتقول صحيفة “ماكورريشون” الإسرائيلية: يشكل تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان ضربة قاسية للتنظيمات الإرهابية الناشطة هناك، كما أنه يفتح الباب أمام مزيد من اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل ودول أفريقية أخرى، لمحاصرة النشاط الإرهابي الإيراني واسع النطاق. حسب قولها.

عن atheer

شاهد أيضاً

اللجنة العليا للطوارئ الصحية تقرر تعطيل الدراسة بكافة الجامعات والمدارس لمدة شهر

الخرطوم- اثير نيوز توقعات بارتفاع حالات الإصابة الي مائة ألف إصابة في الأسبوعين الأول والثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *