ختام معرض السياحة والتسوق بمتحف علي دينار بالفاشر

الفاشر اثيرنيوز

اأختتمت مساء أمس السبت بمتحف قصر السلطان علي دينار بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، فعاليات معرض السياحة والتسوق والأعمال اليدوية التي نظمها أحفاد السلطان علي دينار برعاية رئيس المجلس الأعلي للثقافة والإعلام دكتور زكريا آدم الرشيد.

وأشاد مدير الهيئة الولائية للإذاعة والتلفزيون بشمال دارفور عصام الدين محمد حامد الذي شرف الختام، بخطوة أحفاد السلطان علي دينار في إحياء الإرث الثقافي لدارفور عبر الأجنحة التي اشتمل عليها المعرض، مؤكدآ أهمية الادوار التي تضطلع بها الثقافة في توحيد لحُمة المجتمع وتمتين النسيج الإجتماعي.

وطالب حامد منظمي المعرض بضرورة نقل فعالياته إلى أحياء مدينة الفاشر ومحليات الولاية المختلفة لتعريف المجتمعات بارثها الثقافي الذي قال انه يمثل عماد السلام الإجتماعي وتعزيز القبول بالاخر.

فيما عبر عدد من المشاركين في المعرض عن ارتياحهم للنجاح الذي حققه المعرض والذي تمثل في الإقبال الكبير من قبل الجمهور طوال ايام المعرض الذي امتد لخمسة أيام، الأمر الذي قالوا انه يؤكد أهمية المضي في تفعيل الأنشطة الخاصة بآحياء التراث الثقافي لدوره المهم في رتق النسيج الإجتماعي.

وطالبوا بضرورة إستمرار هذه البرامج والفعاليات كل ثلاثة اشهر.

وقالت نادية إبراهيم أن المعرض حقق الفوائد المرجوة منه، بجانب ان فعالياته قد إمتدت لتشتمل على تنظيم أيام وليالي تقافية وإحياء ذكرى إستقلال السودان المجيد. معبرة عن إملها أن يكون الجميع منتجين ومسوقين.

ومن جهتها أوضحت رشيدة عبد الرحمن التجاني علي دينار ان المعرض قد حقق أغراضه المنشودة المتمثلة في إحياء التراث الثقافي واتاحة الفرصة للجمهور للتسويق من الأعمال والمهارات اليدوية.

يذكر أن معرض السياحة والتسوق والأعمال اليدوية قد شهد تدافعآ وإقبالآ من قبل مواطني مدينة الفاشر ، حيث إحتوى المعرض على العشرات من الصور التاريخية النادرة عن أهم المعالم الأثرية لمدينة الفاشر، إلى جانب العديد من القطع والأدوات الأثرية التي تعود إلى مختلف الحقب التي شهدها فاشر السلطان.

مقالات ذات صلة