البيئة : انشاء مصانع لمعالجة استخدام مخلفات التعدين

الخرطوم اثيرنيوز

اعلن وزير المعادن السوداني محمد بشير ابو نمو عن اعتماد الوزارة تجارب لاستخلاص الذهب دون استخدام الزئبق بالاستفادة من التجارب الصينية والروسية والالمانية الي جانب حصر نحو (7) شركات كانت تستورد الزئبق واسناد الاستيراد لشركة سودامين الذراع الخدمي للوزارة بهدف ضبط الاستخدام.

وكشف ابونمو عن انشاء مصانع لمعالجة استخدام مخلفات التعدين والتوسع فى ذلك مشيرا الى توجيه رئيس الوزراء بالاستفادة من تجارب دول الاقليم فى استخلاص الذهب دون استخدام الزئبق.

جاء ذلك لدى مخاطبته المؤتمر القومي حول استخدام بدائل الزئبق في التعدين الاهلي للذهب ،الذي نظمه المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية بقاعة الصداقة ،وبرعاية كريمة من السيد رئيس المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية السيد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

وفي ذات السياق قال دكتور راشد مكي حسن الامين العام للمجلس ان المؤتمر ياتي فى اطار التزام السودان بالاتفاقيات الدولية البيئية (اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق) وضمن جهود المجلس فى البحث عن بدائل صديقة للبيئة لاستخلاص الذهب وذلك بالاستغلال الامثل للموارد الطبيعية دون التأثير المباشر على صحة الانسان والبيئة. وقدم في المؤتمر عدد من الأوراق بجانب الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *