الثلاثاء , أكتوبر 26 2021

السودان: العدل مشاورات حول مشروع قانون مفوضية الانتخابات

الخرطوم اثيرنيوز

خاطب وزير شؤون مجلس الوزراء المهندس خالد عمر يوسف بفندق السلام روتانا الجلسة الثانية من سلسلة مشاورات وزارة العدل حول مشروع قانون مفوضية الانتخابات، والتي تستهدف في يومها الثاني الاحزاب السياسية وشركاء السلام وكان ذلك بحضور وزير العدل الدكتور نصر الدين عبد الباري.

واكد وزير شؤون مجلس الوزراء الي ان مشروع قانون مفوضية الانتخابات يعد معلم بارز ومهم للإعداد للانتخابات العامة في السودان المقررة في أواخر العام 2023 .

مشيدا بالمنهج الذي اتبعته وزارة العدل في وضع القوانين القائم على التشاور قبل اجازته من مجلس الوزراء، شاكرا الشركاء الدوليين الداعمين للفترة الانتقالية.
وقال وزير العدل نصر الدين عبدالباري، أن الآليات التي سوف تقوم بوضعِ أسسِ الانتخابات، هي عمادٌ من العُمُد التأسيسية، سواءً كان هذا النظامُ نظاماً هشاً يقوى تدريجياً.

وأكد إن مشروعَ قانونِ مفوضيةِ الانتخابات يستمد أهميته، كما نعلم جميعاً، من أن المفوضيةَ التي تنشأُ بموجبِ هذا القانون، سوف تديرُ عملياتٍ انتخابيةً هي في الحقيقة والواقع الأداةُ المنظورةُ الحاسمةُ، التي يتمكن المواطنون من خلالها في السودان الجديد، القائم على إرادتهم الحرة.

وتداولت الورشة حول مشروع القانون، ومقترحات الاحزاب السياسية وشركاء السلام لضمان انشاء مفوضية للانتخابات تلبي تطلعات وتصورات السودانيين وتستوعب رؤى الفاعلين السياسيين وان تتمتع بالقدر اللازم من الاستقلالية والمهنية كخطوة لا غنى عنها في سبيل التمهيد للعملية الانتخابية مستقبلاً وبأرادة سياسية في عملية إصلاح النظام السياسي في البلاد
وتجئ الورشة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة الانمائي والمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية والمؤسسة الدولية للديموقراطية والانتخابات.

عن atheer

شاهد أيضاً

بعد ان أجرى لقاءات مع مختلف الأطراف .. فيلتمان يلتقي د. حمدوك للمرة الثالثة

الخرطوم اثيرنيوز التقى دولة رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك بمقر إقامته عصر اليوم المبعوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *